قال المصنف رحمه الله: انظروا إلى هذا العلم الدقيق فإن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بقول لا إله إلا الله ويحث عليها. وفي الصحيحين عنه أنه كان
يقول في دبر كل صلاة لا إله إلا الله وحده لا شريك له وكان يقول إذا قام لصلاة الليل لا إله إلا أنت. وذكر
الثواب العظيم لمن يقول لا إله إلا الله فانظروا إلى هذا التعاطي على الشريعة واختيار ما لم يختره رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا
محمد بن عبد الباقي ، ثنا
أبو علي الحسن بن محمد بن الفضل ، نا
سهل بن علي الحساب ، نا
عبد الله بن علي السراج قال بلغني أن
أبا الحسن النوري شهدوا عليه أنه سمع أذان المؤذن فقال طعنه سم الموت وسمع نباح كلب فقال لبيك وسعديك فقيل له في ذلك فقال: إن المؤذن أغار عليه أن يذكر الله وهو غافل ويأخذ عليه الأجرة ولولاها ما أذن فلذلك قلت: طعنه سم الموت والكلب يذكر الله عز وجل بلا رياء فإنه قد قال: (
وإن من شيء إلا يسبح بحمده ) .
قال المصنف رحمه الله: انظروا إخواني عصمنا الله وإياكم من الزلل إلى هذا الفقه الدقيق والاستنباط الطريف.
أخبرنا
أبو بكر بن حبيب ، نا
أبو سعد بن أبي صادق ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12973ابن باكويه ، ثنا
أبو يعقوب الخراط ، نا
النوري أنه رأى رجلا قابضا على لحية نفسه قال فقلت له نح يدك عن لحية الله فرفع ذلك إلى الخليفة فطلبت وأخذت فلما دخلت عليه قال بلغني أنه نبح كلب فقلت: لبيك ونادى المؤذن فقلت: طعنه قال نعم قال الله عز وجل: (
وإن من شيء إلا يسبح بحمده ) فقلت: لبيك لأنه ذكر الله فأما المؤذن فإنه يذكر الله وهو متلوث بالمعاصي غافل عن الله تعالى قال وقولك للرجل نح يدك عن لحية الله قلت: نعم أليس العبد لله ولحيته لله وكل ما في الدنيا والآخرة له. قلت: عدم العلم أوقع هؤلاء في هذا التخبيط وما الذي أحوجه إلى أن يوهم أن صفة الملك صفة الذات.
أخبرنا
ابن حبيب قال
ابن أبي صادق ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12973ابن باكويه قال سمعت
أحمد بن محمد بن عبد العزيز قال سمعت
الشبلي يقول: وقد سئل عن المعرفة، فقال: ويحك
[ ص: 328 ] ما عرف الله من قال الله والله لو عرفوه ما قالوه. قال
nindex.php?page=showalam&ids=12973ابن باكويه وسمعت
أبا القاسم أحمد بن يوسف البراداني يقول سمعت
الشبلي يقول يوما لرجل يسأله: ما اسمك؟ قال آدم قال ويلك أتدري ما صنع
آدم؟ باع ربه بلقمة. ثم كان يقول سبحان من عذرني بالسوداء قال
nindex.php?page=showalam&ids=12973ابن باكويه وسمعت
بكران بن أحمد الجيلي يقول: كان
للشبلي جليس فأعلمه أنه يريد التوبة فقال: بع مالك واقض دينك وطلق امرأتك. ففعل فقال: أيتم أولادك بأن تؤيسهم من التعلق بك فقال قد فعلت فجاء بكسر قد جمعها فقال اطرحها بين يدي الفقراء وكل معهم.
أنبأنا
أبو المظفر عبد المنعم بن عبد الكريم ، نا أبي قال: سمعت بعض الفقراء يقول سمعت
أبا الحسن الحرفاني يقول لا إله إلا الله من داخل القلب
محمد رسول الله من القرط.
أخبرنا
أبو بكر بن حبيب ، نا
أبو سعد بن أبي صادق ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12973ابن باكويه قال أخبرنا
أحمد بن محمد الحلفاي قال: رأى
الشبلي في الحمام غلاما شابا بلا مئزر فقال له يا غلام ألا تغطي عورتك؟ فقال له: اسكت يا بطال إن كنت على الحق فلا تشهد إلا بالحق، وإن كنت على الباطل فلا تشهد إلا الباطل، لأن الحق مشتغل بالحق والباطل مشتغل بالباطل.
أنبأنا
أبو بكر محمد بن أبي طاهر ، نا
علي بن المحسن التنوخي عن أبيه ثني
أبو القاسم عبد الرحيم بن جعفر السيرافي الفقيه. قال حضرت
بشيراز عند قاضيها
أبي سعيد بشر بن الحسن الداودي - وقد ارتفع إليه صوفي وصوفية - قال وأمر
الصوفية هناك مفرط جدا حتى يقال إن عددهم ألوف فاستعدت
الصوفية على زوجها إلى القاضي فلما حضرا قالت له: أيها القاضي إن هذا زوجي ويريد أن يطلقني وليس له ذلك فإن رأيت أن تمنعه. قال: فأخذ القاضي
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد يتعجب - وحنق على مذاهب
الصوفية - ثم قال لها: وكيف ليس له ذلك؟ قالت: لأنه تزوج بي ومعناه قائم بي والآن هو يذكر أن معناه قد انقضى مني وأنا معناي قائم فيه ما انقضى فيجب عليه أن يصبر حتى ينقضي معناي منه كما انقضى معناه مني فقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد كيف ترى هذا الفقه ثم أصلح بينهما وخرجا من غير طلاق. وقد ذكر
أبو حامد الطوسي في كتاب الإحياء أن بعضهم قال: للربوبية سر لو أظهر بطلت النبوة وللنبوة سر لو كشف لبطل
[ ص: 329 ] العلم، وللعلماء بالله سر لو أظهروه لبطلت الأحكام.
قلت: فانظروا إخواني إلى هذا التخليط القبيح والادعاء على الشريعة أن ظاهرها يخالف باطنها قال
أبو حامد: ضاع لبعض
الصوفية ولد صغير فقيل له: لو سألت الله أن يرده عليك فقال: اعتراضي عليه فيما يقضي أشد علي من ذهاب ولدي.
قلت: لقد طال تعجبي من
أبي حامد كيف يحكي هذه الأشياء في معرض الاستحسان والرضى عن قائلها وهو يدري أن الدعاء والسؤال ليس باعتراض. وقال
أحمد الغزالي: دخل يهودي إلى
أبي سعيد بن أبي الخير الصوفي فقال له: أريد أن أسلم على يديك فقال: لا ترد فاجتمع الناس وقالوا: يا شيخ تمنعه من الإسلام فقال له: تريد بلا بد قال: نعم قال له برئت من نفسك ومالك قال: نعم قال هذا الإسلام عندي احملوه الآن إلى الشيخ
أبي حامد يعلم لا لا المنافقين يعني لا إله إلا الله قلت: وهذا الكلام أظهر عيبا من أن يعاب فإنه في غاية القبح. ومما يقارب هذه الحكاية في دفع من أراد الإسلام ما أخبرنا به
nindex.php?page=showalam&ids=14986أبو منصور القزاز ، نا
أبو بكر بن ثابت أخبرني
محمد بن أحمد بن يعقوب ، نا
محمد بن نعيم الضبي قال سمعت
أبا علي الحسين بن محمد بن أحمد الماسرخسي يحكي عن جده وغيره من أهل بيته قال كان
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
والحسين ابنا
عيسى بن ماسرخس أخوين يركبان فيتحير الناس من حسنهما وزيهما فاتفقا على أن يسلما فقصدا
nindex.php?page=showalam&ids=15729حفص بن عبد الرحمن ليسلما على يده فقال لهما
حفص أنتما من أجل النصارى
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك خارج في هذه السنة الحج وإذا أسلمتما على يده كان ذلك أعظم عند المسلمين فإنه شيخ أهل المشرق والمغرب فانصرفا فمرض
الحسين ومات على نصرانيته قبل قدوم
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك فلما قدم أسلم الحسن قلت: وهذه المحنة إنما جلبها الجهل فليعرف قدر العلم لأنه لو كان عنده حظ من علم لقال أسلما الآن ولا يجوز تأخير ذلك لحظة وأعجب من هذا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الذي قال لليهودي ما قال لأنه يريد الإسلام. وذكر
أبو نصر السراج في كتاب اللمع لمع المتصوفة قال: كان
nindex.php?page=showalam&ids=16065سهل بن عبد الله إذا مرض أحد من أصحابه يقول له: إذا أردت أن تشتكي فقل أوه فهو اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه المؤمن ولا تقل افرج فإنه اسم من أسماء الشيطان. فهذه نبذة من كلام القوم وفقههم نبهت على
[ ص: 330 ] علمهم وسوء فهمهم وكثرة خطئهم. وقد سمعت
أبا عبد الله حسين بن علي المقري يقول سمعت
أبا محمد عبد الله بن عطاء الهروي يقول سمعت
عبد الرحمن بن محمد بن المظفر يقول سمعت
أبا عبد الرحمن بن الحسين يقول سمعت
عبد الله بن الحسين السلامي يقول سمعت
علي بن محمد المصري يقول سمعت
أيوب بن سليمان يقول سمعت
محمد بن محمد بن إدريس الشافعي يقول سمعت أبي يقول: صحبت
الصوفية عشر سنين ما استفدت منه إلا هذين الحرفين الوقت سيف، وأفضل العصمة أن لا تقدر.