[فصل]:
ولما قل علم الصوفية بالشرع فصدر منهم من الأفعال والأقوال ما لا يحل مثل ما قد ذكرنا ثم تشبه بهم من ليس منهم وتسمى باسمهم وصدر عنهم مثل ما قد حكينا وكان الصالح منهم نادرا ذمهم خلق من العلماء وعابوهم حتى عابهم مشائخهم.
وبإسناد عن
عبد الملك بن زياد النصيبي ، قال: كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فذكرت له صوفيين في بلادنا، فقلت له: يلبسون فواخر ثياب
اليمن ويفعلون كذا. قال ويحك ومسلمين هم؟ قال فضحك حتى استلقى قال فقال لي بعض جلسائه: يا هذا ما رأينا أعظم فتنة على هذا الشيخ منك ما رأيناه ضاحكا قط.
[ ص: 359 ] وبإسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول: لو أن رجلا تصوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمق. وعنه أيضا أنه قال: ما لزم أحد
الصوفية أربعين يوما فعاد عقله إليه أبدا وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: ودعوا الذين إذا أتوك تنسكوا وإذا خلوا كانوا ذئاب حقاف
وبإسناد عن
حاتم قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري ، قال: قال
أبو سليمان ما رأيت صوفيا فيه خير إلا واحدا
عبد الله بن مرزوق. قال وأنا أرق لهم.
وبإسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى يقول: ما رأيت صوفيا عاقلا إلا
إدريس الخولاني. قال
السلمي: هو مصري من قدماء مشايخهم قبل
nindex.php?page=showalam&ids=15874ذي النون.
وبإسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى: يقول صحبت
الصوفية ثلاثين سنة ما رأيت فيهم عاقلا إلا
مسلما الخواص. وبإسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري يقول حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال سمعت
سفيان يقول سمعت
عاصما يقول: ما زلنا نعرف
الصوفية بالحماق إلا أنهم يستترون بالحديث. وبإسناد عن
سفيان ، عن
عاصم يقول قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع لم تركت حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام. قلت: صحبت قوما من
الصوفية وكنت بهم معجبا. فقالوا: إن لم تمح حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام قاطعناك فأطعتم: قال إن فيهم حمقا. وبإسناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى قال
الخوارج أحب إلي من
الصوفية . وبإسناد عن
يحيى بن معاذ يقول
اجتنب صحبة ثلاثة أصناف من الناس العلماء الغافلين، والفقراء المداهنين والمتصوفة الجاهلين. وقد ذكرنا في أول ردنا على
الصوفية من هذا الكتاب أن الفقهاء
بمصر أنكروا على
nindex.php?page=showalam&ids=15874ذي النون ما كان يتكلم به
وبسطام على
أبي يزيد وأخرجوه وأخرجوا
أبا سليمان الداراني ، وهرب من أيديهم
nindex.php?page=showalam&ids=12208أحمد بن أبي الحواري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16065وسهل التستري ، وذلك لأن
السلف كانوا ينفرون من أدنى بدعة ويهجرون عليها تمسكا بالسنة ولقد حدثني
أبو الفتح بن السامري قال: جلس الفقهاء في بعض الأربطة للعزاء بفقيه مات فأقبل الشيخ
أبو الخطاب الكلوذاني الفقيه متوكئا على يدي حتى وقف
بباب الرباط وقال: يعز علي لو رآني بعض أصحابنا ومشايخنا القدماء وأنا أدخل هذا الرباط. قلت: على هذا كان أشياخنا.
فأما في زماننا هذا فقد اصطلح الذئب والغنم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13371ابن عقيل: نقلته من
[ ص: 360 ] خطه وأنا أذم
الصوفية لوجوه يوجب الشرع ذم فعلها، منها أنهم اتخذوا مناخ البطالة وهي الأربطة فانقطعوا إليها عن الجماعات في المساجد فلا هي مساجد ولا بيوت ولا خانات وصمدوا فيها للبطالة عن أعمال المعاش وبدنوا أنفسهم بدن البهائم للأكل والشرب والرقص والغناء، وعولوا على الترقيع المعتمد به التحسين تلميعا والمشاوذ بألوان الحرير أوقع في نفوس العوام والنسوة من تلميع السقلاطون بألوان الحرير واستمالوا النسوة والمردان بتصنع الصور واللباس فما دخلوا بيتا فيه نسوة فخرجوا إلا عن فساد قلوب النسوة على أزواجهن ثم يقبلون الطعام والنفقات من الظلمة والفجار وغاصبي الأموال كالعداد والأجناد وأرباب المكوس، ويستصحبون المردان في السماعات يجلبونهم في الجموع مع ضوء الشموع، ويخالطون النسوة الأجانب ينصبون لذلك حجة إلباسهن الخرقة، ويستحلون بل يوجبون اقتسام ثياب من طرب فسقط ثوبه، ويسمون الطرب وجدا، والدعوة وقتا، واقتسام ثياب الناس حكما، ولا يخرجون عن بيت دعوا إليه إلا عن إلزام دعوة أخرى يقولون إنها وجبت واعتقاد ذلك كفر وفعله فسوق. ويعتقدون أن الغناء بالقضبان قربة وقد سمعنا عنهم أن الدعاء عند حدو الحادي وعند حضور المخذة مجاب اعتقادا منهم أنه قربة وهذا كفر أيضا لأن من اعتقد المكروه والحرام قربة كان بهذا الاعتقاد كافرا والناس بين تحريمه وكراهيته ويسلمون أنفسهم إلى شيوخهم فإن عدلوا إلى مرتبة شيخه قيل الشيخ لا يعترض عليه. فحد من حل رسن ذلك الشيخ وانحطاطه في سلك الأقوال المتضمنة للكفر والضلال المسمى شحطا وفي الأفعال المعلومة كونها في الشريعة فسقا. فإن قبل أمرد قيل رحمة، وإن خلا بأجنبية قيل بنته وقد لبست الخرقة، وإن قسم ثوبا على غير أربابه من غير رضا مالكه قيل حكم الخرقة، وليس لنا شيخ نسلم إليه حاله إذ ليس لنا شيخ غير داخل في التكليف وأن المجانين والصبيان يضرب على أيديهم وكذلك البهائم. والضرب بدل من الخطاب، ولو كان لنا شيخ يسلم إليه حاله لكان ذلك الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق رضي الله عنه. وقد قال إن اعوججت فقوموني ولم يقل فسلموا إلي. ثم انظر إلى
[ ص: 361 ] الرسول صلوات الله عليه كيف اعترضوا عليه، فهذا
عمر يقول: ما بالنا نقصر وقد أمنا. وآخر يقول: تنهانا عن الوصال وتواصل؟ وآخر يقول: أمرتنا بالفسخ ولم تفسخ! ثم إن الله تعالى تقول له الملائكة: (
أتجعل فيها ) ويقول
موسى: (
أتهلكنا بما فعل السفهاء منا ) وإنما هذه الكلمة جعلها
الصوفية ترفيها لقلوب المتقدمين، وسلطنة سلكوها على الأتباع والمريدين كما قال تعالى: (
فاستخف قومه فأطاعوه ) ولعل هذه الكلمة من القائلين منهم بأن العبد إذا عرف لم يضره ما فعل، وهذه نهاية الزندقة لأن الفقهاء أجمعوا على أنه لا حالة ينتهي إليها العارف إلا ويضيق عليه التكليف كأحوال الأنبياء يضايقون في الصغائر. فالله الله في الإصغاء إلى هؤلاء الفرغ الخالين من الإثبات، وإنما هم زنادقة جمعوا بين مدارع العمال مرقعات وصوف، وبين أعمال الخلعاء الملحدة أكل وشرب ورقص وسماع وإهمال لأحكام الشرع، ولم تتجاسر الزنادقة أن ترفض الشريعة حتى جاءت المتصوفة فجاؤوا بوضع أهل الخلاعة.
فأول ما وضعوا أسماء وقالوا حقيقة وشريعة وهذا قبيح لأن الشريعة ما وضعه الحق لمصالح الخلق، فما الحقيقة بعدها سوى ما وقع في النفوس من إلقاء الشياطين وكل من رام الحقيقة في غير الشريعة فمغرور مخدوع، وإن سمعوا أحدا يروي حديثا قالوا مساكين أخذوا علمهم ميتا عن ميت. وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت، فمن قال حدثني أبي عن جدي قلت: حدثني قلبي عن ربي فهلكوا وأهلكوا بهذه الخرافات قلوب الأغمار وأنفقت عليهم لأجلها الأموال; لأن الفقهاء كالأطباء في ثمن الدواء صعبة والنفقة على هؤلاء كالنفقة على المغنيات، وبعضهم الفقراء أكبر الزندقة لأن الفقهاء يخطرونهم بفتاواهم عن ضلالهم وفسقهم. والحق يثقل كما تثقل الزكاة. وما أخف البذل على المغنيات وإعطاء الشعراء على المدائح. وكذلك بغضهم لأصحاب الحديث وقد أبدلوا إزالة العقل بالخمر بشيء سموه الحشيش والمعجون والغناء المحرم، سموه السماع والوجد والتعرض بالوجد المزيل للعقل حرام كفى الله الشريعة شر هذه الطائفة الجامعة بين دهثمة في اللبس وطيبة في العيش وخداع بألفاظ معسولة ليس تحتها سوى إهمال التكليف وهجران الشرع ولذلك خفوا على القلوب ولا دلالة على أنهم أرباب باطل أوضح من محبة طباع الدنيا لهم
[ ص: 362 ] كمحبتهم أرباب اللهو والمغنيات.