أنبأنا
محمد بن سعيد القزاز ، حدثنا
عبد الله بن يحيى بن حميد الطويل ، حدثنا
أبو عبد الرحمن العتبي حدثني أبي قال: اختصمت بنو إسرائيل في القدر، خمسمائة عام، ثم تحاكموا إلى عالم من علمائهم، فقالوا له: أخبرنا عن القدر، وقصر وبين لتفهمه عنك العوام، فقال: حرمان عاقل، وحظ جاهل.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه:
لا حظ في الراحة لمن أطاع الحرص; إذ الحرص
[ ص: 132 ] سائق البلايا، فالواجب على العاقل أن لا يكون بالمفرط في الحرص في الدنيا; فيكون مذموما في الدارين، بل يكون قصده لإقامة فرائض الله، ويكون لبغيته نهاية يرجع إليها؛ لأن من لم يكن لقصده [منها] نهاية آذى نفسه وأتعب بدنه. فمن كان بهذا النعت فهو من الحرص الذي يحمد.
وأنشدني
المنتصر بن بلال الأنصاري : الحرص عون للزمان على الفتى والصبر نعم القرن للأزمان لا تخضعن فإن دهرك إن رأى
منك الخضوع أمده بهوان وإذا رآك وقد قصدت لصرفه
بالصبر، لاقى الصبر بالإذعان
وأنشدني
منصور بن محمد الكريزي ، حدثني
شعيب بن أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11876لأبي العتاهية : لا تخضعن لمخلوق على طمع فإن ذاك مضر منك بالدين
وأنشدني
الكريزي أيضا، أنشدني
شعيب بن أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11876لأبي العتاهية : قد شاب رأسي، ورأس الحرص لم يشب إن الحريص على الدنيا لفي تعب
ما لي أراني إذا حاولت منزلة فنلتها طمحت نفسي إلى رتب
لو كان ينفعني علمي وتجربتي لم أشف غيظي من الدنيا ولا كلبي
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه: قد ذكرت ما يشاكل هذه الحكايات بعللها في كتاب " الثقة بالله " بما أرجو أن يكون فيه غنية لمن أراد الوقوف على معرفتها، فأغنى ذلك عن تكرارها في هذا الكتاب.