أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا بن يحيى الساجي ، حدثنا
عبد الواحد بن غياث ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14998خالد بن عبد الله ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال "
من سأل الناس ليثري ماله، فإنما هو رضف من النار يلقمه، فمن شاء استقل، ومن شاء استكثر ".
أنبأنا
محمد بن سليمان بن فارس الدلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14418الحسن بن محمد بن الصباح ، حدثنا
أبو عباد يحيى بن عباد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله يحدث عن
حكيم بن قيس بن عاصم عن أبيه أنه أوصى بنيه عند موته، فقال: يا بني، إياكم ومسألة الناس; فإنها آخر كسب الرجل.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل لا يسأل الناس شيئا فيردوه، ولا يلحف في المسألة فيحرموه، ويلزم التعفف والتكرم، ولا يطلب الأمر مدبرا، ولا يتركه
[ ص: 146 ] مقبلا; لأن فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها، وإن من يسأل غير المستحق حاجة حط لنفسه مرتبتين، ورفع المسئول فوق قدره.
أخبرني
محمد بن المنذر ، حدثنا
أحمد بن مؤمل المصري قال: سمعت
حامد بن يحيى يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة يقول: من يسأل نذلا حاجة فقد رفعه عن قدره.
أنشدني
ابن زنجي البغدادي :
ذل السؤال شجى في الحلق معترض من دونه شرق من خلفه جرض ما ماء كفك إن جادت وإن بخلت
من ماء وجهي إذا أفنيته عوض
وأنشدني
محمد بن عبد الله المؤدب :
ما اعتاض باذل وجهه بسؤاله عوضا، وإن نال الغنى بسؤال
وإذا السؤال مع النوال وزنته رجح السؤال، وخف كل نوال
وإذا ابتليت ببذل وجهك سائلا فابذله للمتكرم المفضال