أنبأنا
عمر بن حفص البزاز بجنديسابور، حدثنا
جعفر بن محمد بن حبيب الذارع ، حدثنا
عبد الله بن رشيد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16877مجاعة بن الزبير، قال:
قال لقمان لابنه: "أي بني، أي شيء أقل؟ وأي شيء أكثر؟ وأي شيء أحلى؟ وأي شيء أبرد؟ وأي شيء آنس؟ وأي شيء أوحش؟ وأي شيء أقرب؟ وأي شيء أبعد؟ قال: أما أقل شيء فاليقين، وأما أي شيء أكثر فالشك، وأما أي شيء أحلى فروح الله بين العباد يتحابون بها، وأما أي شيء أبرد فعفو الله عن عباده، وعفو الناس بعضهم عن بعض، وأي شيء آنس حبيبك إذا أغلق عليك وعليه باب واحد، وأي شيء أوحش جسد إذا مات، فليس شيء أوحش منه، وأي شيء أقرب فالآخرة من الدنيا، وأي شيء أبعد فالدنيا من الآخرة".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم - رضي الله عنه - :
العاقل يحسن عند الجفوة، ويغضي عن المجازاة عليها بمثلها.
وقد قيل: إن من لم يغضب من الجفوة لم يشكر النعمة.
وهو عندي - والله أعلم - غضب لا يخرجه إلى المعاصي، ولا إلى الانتقام من الجاني، كأنه في نفسه يعلم محل الجفوة منه، كما يعقل ورود النعمة عليه، وما
[ ص: 171 ] أقبح قدرة اللئيم إذا قدر، ومن أساء سمعا أساء إجابة، ومن أتى المكروه إلى أحد فبنفسه بدأ؛ لأن الشرور تبدو صغارا، ثم تعود كبارا.
ولقد أنبأنا
محمد بن سعيد القزاز ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11970محمد بن إدريس الرازي ، حدثنا
عبد الرحمن بن يحيى ،
وإسماعيل بن عبيد الله المخزومي، قالا: حدثنا
عبد الأعلى ابن مسهر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12479إسماعيل بن عبيد الله يقول لبنيه: "يا بني، أكرموا من أكرمكم، وإن كان عبدا حبشيا، وأهينوا من أهانكم، وإن كان رجلا قرشيا".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم - رضي الله عنه - : هذا الذي قال
nindex.php?page=showalam&ids=12479إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر: إن استعمله العاقل في الأحوال كلها مع الجاهل فلا ضير، فأما من ارتفع عن حد الجهال، واتضع عن حد العقلاء، فالإغضاء عن مثله في الأوقات أحمد؛ مخافة الازدياد منه،
ولأن يصبر المرء على حرارة الجفاء ومرارتها أولى من الانتقام مما يستجلب عليه بما هو أحر وأمر مما مضى؛ لأن من الكلام ما هو أشد من الحجر، وأنفذ من الإبر، وأمر من الصبر. ولقد أحسن الذي يقول:
لقد أسمع القول الذي كاد كلما تذكرنيه النفس قلبي تصدع فأبدي لمن أبداه مني بشاشة
كأني مسرور بما منه أسمع وما ذاك عن عجز به غير أنني
أرى أن ترك الشر للشر أقطع