أخبرنا
محمد بن علي الصيرفي بالبصرة حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14747العباس بن الوليد النرسي ، حدثنا
وهيب ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال "
عليكم بالعلم قبل أن يقبض وقبضه أن يذهب أصحابه، وإنكم ستجدون أقواما يزعمون أنهم يدعونكم إلى كتاب الله، وقد نبذوه وراء ظهورهم، وعليكم بالعلم، فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر، أو يفتقر إليه عنده؟ وعليكم بالعلم، وإياكم والبدع، وعليكم بالعتيق ".
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13195محمد بن زنجويه القشيري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16019أبو قتيبة حدثنا
[ ص: 38 ] nindex.php?page=showalam&ids=16823قرة بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود "
ليس العلم بكثرة الرواية، إنما العلم الخشية ".
حدثني
إسحاق بن إبراهيم القاضي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول " ليس العلم بكثرة الرواية، إنما العلم الخشية ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم: الواجب على العاقل: مجانبة ما يدنس علمه من أسباب هذه الدنيا، مع القصد في لزوم العمل بما قدر عليه، ولو استعمال خمسة أحاديث من كل مائتي حديث، فيكون كأنه قد أدى زكاة العلم، فمن عجز عن العمل بما جمع من العلم فلا يجب أن يعجز عن حفظه.
ولقد أنبأنا
ابن قحطبة ، حدثنا
حسين بن محمد الكوفي قال: سمعت
محمد بن بشير الخزاعي يقول :
أما لو أعي كل ما أسمع وأحفظ من ذاك ما أجمع ولم أستفد غير ما قد جمعت
لقيل: هو العالم المقنع ولكن نفسي إلى كل شيء
من العلم تسمعه تنزع وأحضر بالجهل في مجلسي
وعلمي في الكتب مستودع فلا أنا أحفظ ما قد جمعت
ولا أنا من جمعه أشبع ومن يك في علمه هكذا
يكن دهره القهقرى يرجع إذا لم تكن حافظا واعيا
فجمعك للكتب لا ينفع
وأنشدني محمد بن عبد الله المؤدب :
جامع العلم تراه أبدا غير ذي حفظ ولكن ذا غلط
وتراه حسن الخط إذا كتب الخط بصيرا بالنقط
فإذا فتشته عن علمه قال: علمي يا خليلي في السفط
[ ص: 39 ] في كراريس جياد أحكمت وبخط أي خط أي خط
فإذا قلت له: هات لنا حك لحييه جميعا وامتخط