أخبرنا
عمرو بن محمد الأنصاري ، حدثنا
الغلابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840ابن عائشة ، حدثنا
دريد بن مجاشع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16758غالب القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف بن قيس قال: قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب " يا
أحنف، من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه ".
وأنشدني
الأبرش : ما ذل ذو صمت، وما من مكثر إلا يزل، وما يعاب صموت إن كان منطق ناطق من فضة
فالصمت در زانه الياقوت
[ ص: 45 ] أنبأنا
ابن قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15244المسيب بن واضح قال: سمعت
علي بن بكار يقول " جعل الله لكل شيء بابين، وجعل للسان أربعة: الشفتين مصراعين والأسنان مصراعين ".
أنبأنا
بكر بن أحمد بن سعيد الطاحي بالبصرة حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي الجهضمي أنبأنا
محمد بن يزيد بن خنيس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17286وهيب بن الورد " أن شابا كان يحضر مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، ويحسن الاستماع، ثم ينصرف من قبل أن يتكلم، ففطن له
عمر، فقال له: إنك تحضر مجلسنا، وتحسن الاستماع، ثم تنصرف من قبل أن تتكلم، فقال الشاب: إني أحضر فأتوقى وأتنقى، وأصمت فأسلم ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم - رضي الله عنه - :
الواجب على العاقل أن ينصف أذنيه من فيه، ويعلم أنه إنما جعلت له أذنان وفم واحد ليسمع أكثر مما يقول، لأنه إذا قال ربما ندم، وإن لم يقل لم يندم، وهو على رد ما لم يقل أقدر منه على رد ما قال، والكلمة إذا تكلم بها ملكته، وإن لم يتكلم بها ملكها، والعجب ممن يتكلم بالكلمة، إن هي رفعت ربما ضرته، وإن لم ترفع لم تضره، كيف لا يصمت؟ ورب كلمة سلبت نعمة! ".
أخبرنا
أحمد بن قريش بن عبد العزيز ، حدثنا
إبراهيم بن علي الذهلي قال: أنشدني رجل من
ربيعة :
لعمرك ما شيء علمت مكانه أحق بسجن من لسان مذلل
على فيك مما ليس يعنيك شأنه بقفل وثيق ما استطعت فأقفل
فرب كلام قد جرى من ممازح فساق إليه سهم حتف معجل
وللصمت خير من كلام بمأثم فكن صامتا تسلم، وإن قلت فاعدل