أنبأنا
القطان بالرقة حدثنا
نوح بن حبيب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، حدثنا
سفيان ، عن
منصور عن
ربعي قالوا " من ذكرت يا
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبا سفيان؟ قال: ذكرت
ربعيا، وتدرون من كان
ربعي؟ كان رجلا من
أشجع زعم قومه أنه لم يكذب قط، فسعى به ساع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج، فقال: هاهنا رجل من
أشجع، زعم قومه أنه لم يكذب قط، وأنه يكذب لك اليوم، فإنك ضربت على ابنيه البعث فعصيا، وهما في البيت، وكان عقوبة
nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج للعاصي ضرب السيف، قال: فدعاه، فإذا شيخ منحن، فقال له: أنت
ربعي؟ قال: نعم، قال: ما فعل ابناك؟ قال: ها هما ذان في البيت، قال: فحمله وكساه وأوصى به خيرا ".
أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو بن محمد ، حدثنا
الغلابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14840عبيد الله بن محمد التميمي عن أبيه قال " كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بمنى فعطش، فانتهى إلى عجوز، فاستسقاها ماء، فقالت: ما عندنا، فقال: لبنا، فقالت: ما عندنا، فبدرت جارية، فقالت لها: تكذبين وما تستحين؟ ثم قالت
لعمر: هذا السقاء فيه لبن، فسأل
عمر عن الجارية فإذا أبوها ثقفي فخطبها على
nindex.php?page=showalam&ids=16276عاصم بن عمر، فزوجها منه، فولد له منها
أم عاصم، فتزوجها
nindex.php?page=showalam&ids=16380عبد العزيز بن مروان، فولدت له
عمر بن عبد العزيز بن مروان، رحمة الله عليه! ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه:
الصدق يرفع المرء في الدارين، كما أن الكذب يهوي به في الحالين، ولو لم يكن الصدق خصلة تحمد إلا أن المرء إذا عرف به قبل كذبه، وصار صدقا عند من يسمعه - لكان الواجب على العاقل أن يبلغ مجهوده في رياضة لسانه، حتى يستقيم له على الصدق ومجانبة الكذب والعي في بعض الأوقات خير من النطق، لأن كل كلام أخطأ صاحبه موضعه فالعي خير منه.
[ ص: 55 ] أنشدني
المنتصر بن بلال: تحدث بصدق إن تحدثت، وليكن لكل حديث من حديثك حين فما القول إلا كالثياب، فبعضها
عليك، وبعض في التخوت مصون
وأنشدني
عبد العزيز بن سليمان الأبرش : كم من حسيب كريم كان ذا شرف قد شانه الكذب وسط الحي إن عمدا
وآخر، كان صعلوكا، فشرفه صدق الحديث وقول جانب الفندا
فصار هذا شريفا فوق صاحبه وصار هذا وضيعا تحته أبدا