ذكر المؤاخاة
وكانت المؤاخاة مرتين: الأولى بين المهاجرين بعضهم وبعض قبل الهجرة على الحق والمواساة، آخى بينهم النبي صلى الله عليه وسلم، فآخى بين
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ،
وعمر، وبين
حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=138وزيد بن حارثة، وبين
عثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف، وبين
الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=136عبيدة بن الحارث ،
وبلال، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير ،
nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة ،
وسالم مولى أبي حذيفة، وبين
سعيد بن زيد ،
وطلحة بن عبيد الله، وبين
علي ونفسه صلى الله عليه وسلم.
قرأت على
أبي الربيع سليمان بن أحمد المرجاني بثغر
الإسكندرية وغيره: عن
محمد بن عماد قال: أخبرنا
ابن رفاعة قال: أخبرنا
الخلعي قال: أخبرنا
أبو العباس أحمد بن الحسن بن جعفر العطار ، حدثنا
أبو محمد الحسن بن رشيق العسكري ، حدثنا
أبو عبد الله محمد بن رزيق بن جامع المديني، ثنا
أبو الحسين سفيان بن بشر الأسدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16643علي بن هاشم بن البريد ، عن
كثير النواء ، عن
جميع بن عمير، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، فآخى بين nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وعمر، وفلان وفلان، حتى بقي علي عليه السلام، وكان رجلا شجاعا، ماضيا على أمره إذا أراد شيئا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما ترضى أن أكون أخاك" قال: بلى يا رسول الله رضيت. قال: "فأنت [ ص: 322 ] أخي في الدنيا والآخرة". قال: كثير فقلت لجميع بن عمير: أنت تشهد بهذا على عبد الله بن عمر؟ قال: نعم أشهد. فلما نزل عليه الصلاة والسلام المدينة آخى بين المهاجرين والأنصار على المواساة والحق في دار nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، فكانوا يتوارثون بذلك دون القرابات، حتى نزلت وقت وقعة بدر: ( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ) فنسخت ذلك. وكانت المؤاخاة بعد بنائه عليه الصلاة والسلام المسجد. وقد قيل: كان ذلك والمسجد يبنى، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر: بعد قدومه عليه الصلاة والسلام
المدينة لخمسة أشهر.
قرئ على
أبي عبد الله بن أبي الفتح المقدسي بمرج
دمشق وأنا أسمع، أخبركم
ابن الحرستاني سماعا، قال: أخبرنا
أبو الحسن علي بن أحمد بن منصور بن قبيس الغساني قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا
أبو الحسن أحمد بن عبد الواحد بن محمد بن أبي الحديد السلمي، قال: أخبرنا جدي
أبو بكر محمد بن أحمد بن عثمان، قال: أخبرنا
محمد بن جعفر بن محمد أبو بكر الخرائطي قراءة عليه، حدثنا
سعدان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال: أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل، nindex.php?page=hadith&LINKID=693447عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك، قال: قال المهاجرون: يا رسول الله، ما رأينا مثل قوم قدمنا عليهم أحسن مواساة في قليل، ولا أحسن بذلا من كثير، كفونا المؤنة، وأشركونا في المهنأ، حتى لقد خشينا أن يذهبوا بالأجر كله، قال: "لا، ما أثنيتم عليهم ودعوتم لهم" .
وبه إلى
الخرائطي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15980سعدان بن نصر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: لقد رأيتنا وما الرجل المسلم بأحق بديناره ودرهمه من [ ص: 323 ] أخيه المسلم. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12137أبي كريب ،
والترمذي ،
والنسائي ، عن
هناد، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية، فوقع لنا بدلا عاليا لهم.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من
المهاجرين والأنصار، فقال:
"تآخوا في الله أخوين أخوين"، ثم أخذ بيد
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، فقال: هذا أخي.فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعلي أخوين،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=138وزيد بن حارثة أخوين، وإليه أوصى
حمزة يوم أحد.
وذكر
سنيد بن داود: أن
nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة ،
وأسيد بن الحضير أخوان، وهو حسن إذ هما أنصاري ومهاجري، وأما المؤاخاة بين
حمزة ،
وزيد فقد ذكرناها في المرة الأولى.
رجع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: nindex.php?page=showalam&ids=315وجعفر بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل أخوين، وأنكره
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي لغيبة
جعفر بالحبشة، وعند
سنيد: أن المؤاخاة كانت بين
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل.
رجع:
وأبو بكر بن أبي قحافة ،
وخارجة بن زيد بن أبي زهير أخوين،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب ،
وعتبان بن مالك أخوين،
وأبو عبيدة بن الجراح ،
nindex.php?page=showalam&ids=307وسعد بن معاذ أخوين،
nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=3402وسعد بن الربيع أخوين،
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير بن العوام ،
وسلمة بن سلامة بن وقش أخوين، ويقال: بل
الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود. قلت: هذا كان في المؤاخاة الأولى قبل الهجرة.
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ،
وأوس بن ثابت بن المنذر أخوين،
وطلحة بن عبيد الله ،
وكعب بن مالك [ ص: 324 ] أخوين،
nindex.php?page=showalam&ids=85وسعيد بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب أخوين،
nindex.php?page=showalam&ids=104ومصعب بن عمير ،
وأبو أيوب خالد بن زيد أخوين،
وأبو حذيفة بن عتبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=4582وعباد بن بشر أخوين،
nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر ،
nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان أخوين، ويقال: بل
nindex.php?page=showalam&ids=215ثابت بن قيس بن الشماس. ،
nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر ،
والمنذر بن عمر أخوين، وأنكره
الواقدي; لغيبة
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر عن
المدينة، وقال: لم يشهد بدرا ولا أحدا ولا الخندق، وإنما قدم بعد ذلك، وعنده:
طليب بن عمير ،
والمنذر بن عمرو أخوين.
رجع إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: وحاطب بن أبي بلتعة ،
وعويم بن ساعدة أخوين،
وسلمان الفارسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء أخوين،
وبلال ،
وأبو رويحة عبد الله بن عبد الرحمن الخثعمي أخوين، وعند
سنيد بن داود فيما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر: المؤاخاة بين
أبي مرثد ،
nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت، وبين
سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=307وسعد بن معاذ، وبين
عبد الله بن جحش ،
وعاصم بن ثابت بن أبي الأفلح، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=364عتبة بن غزوان ،
وأبي دجانة، وبين
أبي سلمة بن عبد الأسد ،
وسعد بن خيثمة، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون ،
وأبي الهيثم بن التيهان. وزاد غيره: وبين
nindex.php?page=showalam&ids=136عبيدة بن الحارث ،
وعمير بن الحمام، وبين
الطفيل بن الحارث أخي
عبيدة ،
وسفيان بن نسر بن زيد من
بني جشم بن الحرث بن الخزرج، وبين الحصين أخيهما
nindex.php?page=showalam&ids=4700وعبد الله بن جبير، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون ،
والعباس بن عبادة بن نضلة، وبين
صفوان بن بيضاء ،
ورافع بن المعلى، وبين
المقداد ،
وابن رواحة، وبين
ذي الشمالين ،
ويزيد بن الحارث - من
بني حارثة - وبين
عمير بن أبي وقاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=290وخبيب بن عدي، وبين
عبد الله بن مظعون ،
وقطبة بن عامر بن حديدة، وبين
شماس بن عثمان ،
وحنظلة بن أبي عامر، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=377الأرقم بن أبي الأرقم ،
وطلحة بن زيد، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=3161زيد بن الخطاب ،
ومعن بن عدي، وبين
عمرو بن سراقة ،
وسعد بن زيد - من
بني عبد الأشهل - وبين
عاقل بن البكير ،
ومبشر بن عبد المنذر، [ ص: 325 ] وبين
عبد الله بن مخرمة ،
وفروة بن عمرو البياضي، وبين
خنيس بن حذافة ،
والمنذر بن محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح، وبين
سبرة بن أبي رهم ،
وعبادة بن الخشخاش، وبين
مسطح بن أثاثة ،
وزيد بن المزين، وبين
nindex.php?page=showalam&ids=5735عكاشة بن محصن ،
والمجذر بن ذياد - حليف
الأنصار - وبين
عامر بن فهيرة ،
والحارث بن الصمة، وبين
مهجع مولى عمر ،
وسراقة بن عمرو بن عطية - من
بني غنم بن مالك بن النجار - .
وكل هذا المزيد عن
أبي عمر، وقيل: كان عددهم مائة: خمسين من
المهاجرين وخمسين من
الأنصار. وزيد بن المزين، كذا وجد بخط
أبي عمر، بزاي مفتوحة وياء آخر الحروف مشددة مفتوحة. وفي أصل
ابن مفوز: المزين مكسور الميم، ساكنة الزاي، مفتوحة الياء. وعند
nindex.php?page=showalam&ids=16493ابن هشام: ابن المزني.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: فلما دون
عمر الدواوين
بالشام، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال قد خرج إلى
الشام فأقام بها مجاهدا، فقال
عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=115لبلال: إلى من تجعل ديوانك؟ قال: مع
أبي رويحة، لا أفارقه أبدا، للأخوة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عقد بيني وبينه، فضمه إليه، وضم ديوان
الحبشة إلى
خثعم لمكان
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال منهم، فهو في
خثعم إلى هذا اليوم
بالشام.