وعمدتنا فيما نورده من ذلك على
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق إذ هو العمدة في هذا الباب لنا ولغيرنا، غير أني قد أجد الخبر عنده مرسلا وهو عند غيره مسند; فأذكره من حيث هو مسند ترجيحا لمحل الإسناد. وإن كانت في مرسل
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق زيادة أتبعته بها. ولم أتتبع إسناد مراسيله وإنما كتبت ذلك بحسب ما وقع لي.
وكثيرا ما أنقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد وغيره أخبارا لعل كثيرا منها لا يوجد عند غيره، فإلى
nindex.php?page=showalam&ids=15472محمد بن عمر انتهى علم ذلك أيضا في زمانه، وإن كان وقع لأهل العلم كلام في
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق وكلام في
nindex.php?page=showalam&ids=15472محمد بن عمر الواقدي أشد منه فسنذكر نبذة مما انتهى إلي من الكلام فيهما جرحا وتعديلا، فإذا انتهى ما أنقله من ذلك أخذت في الأجوبة عن الجرح فصلا فصلا بحسب ما يقتضيه النظر ويؤدي إليه الاجتهاد، والله الموفق.
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق
فأما
ابن إسحاق فهو: محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار ويقال: ابن يسار بن كوثان المديني، مولى قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف أبو بكر، وقيل: أبو عبد الله. [ ص: 55 ] رأى
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب وسمع
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ،
وأبان بن عثمان بن عفان ،
ومحمد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب ،
وأبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13723وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ،
ونافعا مولى ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري وغيرهم. وحدث عنه أئمة العلماء منهم:
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة، والحمادان،
وإبراهيم بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك بن عبد الله النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ومن بعدهم.