صفحة جزء
ذكر توجه عبد الله بن حذافة السهمي إلى كسرى بكتاب النبي ، صلى الله عليه وسلم

ذكر الواقدي من حديث الشفاء بنت عبد الله ، أن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعث عبد الله بن حذافة السهمي منصرفه من الحديبية إلى كسرى ، وبعث معه كتابا مختوما فيه : "بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله ، إلى كسرى عظيم فارس ، سلام على من اتبع الهدى ، وآمن بالله ورسوله ، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، أدعوك بداعية الله ، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة ، لينذر من كان حيا ، [ ص: 348 ] ويحق القول على الكافرين ، أسلم تسلم ، فإن أبيت فعليك إثم المجوس .

قال عبد الله بن حذافة : فانتهيت به إلى بابه ، فطلبت الإذن عليه ، حتى وصلت إليه ، فدفعت إليه كتاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقرئ عليه ، فأخذه ومزقه ، فلما بلغ ذلك رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : "مزق الله ملكه" .


وذكر أيضا من حديث أبي هريرة وغيره ، أن كسرى بينا هو في بيت كان يخلو فيه ، إذا رجل قد خرج إليه وفي يده عصا ، فقال : يا كسرى ، إن الله قد بعث رسولا ، وأنزل عليه كتابا ، فأسلم تسلم واتبعه يبق لك ملكك . قال كسرى : أخر هذا عني آثرا ما ، فدعا حجابه وبوابيه فتواعدهم وقال : من هذا الذي دخل علي ؟ قالوا : والله ما دخل عليك أحد ، وما ضيعنا لك بابا ، ومكث حتى كان العام المقبل ، أتاه فقال له مثل ذلك ، وقال : إلا تسلم أكسر العصا ، قال : لا تفعل ، أخر ذلك آثرا ما ، ثم جاء العام المقبل ففعل مثل ذلك ، وضرب بالعصا على رأسه فكسرها ، وخرج من عنده ، ويقال : إن ابنه قتله في تلك الليلة ، وأعلم الله بذلك رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، لحدثان كونه ، فأخبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بذلك رسل باذان إليه .

وكان باذان عامل كسرى على اليمن، فلما بلغه ظهور النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ودعاؤه إلى الله ، كتب إلى باذان أن ابعث إلى هذا الرجل الذي خالف دين قومه ، فمره فليرجع إلى دين قومه ، فإن أبى فابعث إلي برأسه - ويروى : وإلا فليواعدك يوما تقتتلون فيه - فلما ورد كتابه إلى باذان ، بعث بكتابه مع رجلين من عنده ، فلما قدما على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أنزلهما وأمرهما بالمقام ، فأقاما أياما ، ثم أرسل إليهما رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ذات غداة ، فقال : "انطلقا إلى باذان فأعلماه أن ربي ، عز وجل ، قد قتل كسرى في هذه الليلة" ، فانطلقا حتى قدما على باذان فأخبراه بذلك ، فقال : إن يكن الأمر كما قال ، فوالله إن الرجل لنبي ، وسيأتي الخبر بذلك إلي يوم كذا ، فأتاه الخبر بذلك ، فبعث باذان بإسلامه وإسلام من معه إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . [ ص: 349 ]

ويقال : إن الخبر أتاه بمقتل كسرى وهو مريض ، فاجتمعت إليه أساورته ، فقالوا : من تؤمر علينا ؟ فقال لهم : ملك مدبر ، وملك مقبل ، فاتبعوا هذا الرجل ، وادخلوا في دينه ، وأسلموا . ومات باذان ، فبعث رؤوسهم إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفدهم ، يعرفونه بإسلامهم .


التالي السابق


الخدمات العلمية