ذكر
الكلام في nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق والطعن عليه:
روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق فقال: إذا حدث عمن سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق، وإنما أتي من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12166أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق شيئا قط.
وقال
الميموني: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله أحمد بن حنبل بحديث استحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، فقلت له: يا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله ما أحسن هذه القصص التي يجيء بها
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق! فتبسم إلي متعجبا. وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ، عن
يحيى بن القطان أنه كان لا يرضى
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، ولا يحدث عنه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد، وسأله رجل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، فقال: كان
أبي يتتبع حديثه ويكتبه كثيرا بالعلو والنزول، ويخرجه في المسند، وما رأيته اتقى حديثه قط. قيل له: يحتج به؟ قال: لم يكن يحتج به في السنن. وقيل
لأحمد: يا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله! إذا تفرد بحديث تقبله؟ قال: لا والله، إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد، ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني مرة: هو صالح وسط. وروى
الميموني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ضعيف. وروى عنه غيره: ليس بذلك. وروى
الدوري عنه: ثقة ولكنه ليس بحجة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو:
قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين وذكرت له الحجة، فقلت:
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق منهم؟ فقال: كان ثقة، إنما الحجة
nindex.php?page=showalam&ids=15036عبيد الله بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس، وذكر قوما آخرين.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12211أحمد بن زهير: سئل
يحيى عنه مرة، فقال: ليس بذاك، ضعيف. قال: وسمعته مرة أخرى يقول: هو عندي سقيم ليس بالقوي.
وقال
النسائي: ليس بالقوي.
وقال
البرقاني: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار ، عن
أبيه، فقال: جميعا لا يحتج بهما وإنما يعتبر بهما.
وقال
علي: قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17293ليحيى بن سعيد: كان
[ ص: 60 ] nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق بالكوفة وأنت بها؟ قال: نعم. قلت: تركته متعمدا؟ قال: نعم، ولم أكتب عنه حديثا قط. وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، قال: لولا الاضطرار ما حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق.
وقال
أحمد: قال
مالك وذكره فقال: دجال من الدجاجلة. وروى
الهيثم بن خلف الدوري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، قال: حدثني من سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، وقيل له: إن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق يحدث بكذا وكذا عن
فاطمة، فقال: كذب الخبيث. وروى
القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام أنه ذكره فقال: العدو لله الكذاب يروي عن امرأتي! من أين رآها؟.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد: فحدثت
أبي بذلك فقال: وما ينكر؟ لعله جاء فاستأذن عليها فأذنت له. أحسبه قال ولم يعلم.
وقال
مالك: كذاب.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16410ابن إدريس: قلت
لمالك - وذكر المغازي فسكت - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق: أنا بيطارها. فقال: نحن نفيناه عن
المدينة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم: جلست إلى
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، وكان يخضب بالسواد، فذكر أحاديث في الصفة، فنفرت منها، فلم أعد إليه.
وقال مرة: تركت حديثه وقد سمعت منه بالري عشرين مجلسا. وروى
الساجي ، عن
المفضل بن غسان: حضرت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون وهو يحدث
بالبقيع وعنده ناس من أهل
المدينة يسمعون منه، حتى حدثهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، فأمسكوا، وقالوا: لا تحدثنا عنه، نحن أعلم به. فذهب
يزيد يحاولهم فلم يقبلوا، فأمسك
يزيد.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ذكره فقال: كان رجلا يشتهي الحديث فيأخذ كتب الناس فيضعها في كتبه; وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله أيهما أحب إليك:
موسى بن [ ص: 61 ] عبيدة الربذي أو
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق؟ قال: لا،
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق.
وقال
أحمد: كان يدلس، إلا أن كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد إذا كان سماع قال: حدثني، وإذا لم يكن قال: قال.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله: قدم
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق إلى
بغداد فكان لا يبالي عمن يحكي عن
الكلبي وغيره، وقال: ليس بحجة.
وقال
الفلاس: كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير فانصرفنا من عنده، فمررنا
بيحيى القطان، فقال: أين كنتم؟ فقلنا: كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير - يعني نقرأ عليه كتاب المغازي عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق - فقال: تنصرفون من عنده بكذب كثير.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل - وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق - فقال: أما في المغازي وأشباهها فيكتب، وأما في الحلال والحرام فيحتاج إلى مثل هذا، ومد يده وضم أصابعه. وروى
الأثرم ، عن
أحمد: كثير التدليس جدا، أحسن حديثه عندي ما قال: أخبرني وسمعت، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ما أحب أن أحتج به في الفرائض.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم: ليس بالقوي ضعيف الحديث، وهو أحب إلي من
أفلح بن سعيد يكتب حديثه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي: كذاب.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان: ما تركت حديثه إلا لله، أشهد أنه كذاب. وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد: قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد إنه كذاب. قلت
لوهيب: ما يدريك؟ قال: قال لي
مالك: أشهد أنه كذاب. قلت
لمالك: ما يدريك؟ قال: قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة: أشهد أنه كذاب. قلت
لهشام: ما يدريك؟ قال: حدث عن امرأتي
فاطمة... الحديث.
[ ص: 62 ] قلت: والكلام فيه كثير جدا، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14231أبو بكر الخطيب: قد احتج بروايته في الأحكام قوم من أهل العلم وصدف عنها آخرون.
وقال في موضع آخر: قد أمسك عن الاحتجاج بروايات
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق غير واحد من العلماء لأسباب، منها: أنه كان يتشيع، وينسب إلى القدر، ويدلس، وأما الصدق فليس بمدفوع عنه. انتهى كلام الخطيب.
وقد استشهد به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وأخرج له
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم متابعة، واختار
أبو الحسن بن القطان في كلام له: أن يكون حديثه من باب الحسن; لاختلاف الناس فيه.
وأما روايته عن
فاطمة، فروينا عن
أبي بكر الخطيب قال: حدثنا
القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي ، حدثنا
أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو بدمشق، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=21301فاطمة بنت المنذر، عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر، قالت: سمعت امرأة وهي تسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن لي ضرة وإني أتشبع من زوجي بما لم يعطنيه لتغيظها بذلك قال: "المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور".
وقال
أبو الحسن بن القطان الحديث الذي من أجله وقع الكلام في
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق من روايته عن
فاطمة حتى قال
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام إنه كذاب، وتبعه في ذلك
مالك، وتبعه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد، وتتابعوا بعدهم تقليدا لهم: حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=672229 "فلتقرصه، ولتنضح ما لم تر ولتصلي فيه".
وقد روينا من حديثه عنها غير ذلك.
[ ص: 63 ]