392 - وناه
nindex.php?page=showalam&ids=13359أبو القاسم قال : نا
القاضي ابن عمر بن سنبك قال :
nindex.php?page=showalam&ids=11939أبو بكر بن أبي داود ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15943زيد بن أخزم ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
زياد ، عن
صالح مولى التوأمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683646 " الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن " .
اعلم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره ، وأن الحقو والحجزة صفة ذات لا على وجه الجارحة والبعض ، وأن الرحم آخذة بها على وجه الاتصال
[ ص: 421 ] والمماسة بل نطلق ذلك تسمية كما أطلقها الشرع ونظير هذا ما حملناه على ظاهره في وضع القدم في النار ، وفي أخذ
داود بقدمه لا على وجه الجارحة ولا على وجه المماسة ، كما أثبتنا خلق آدم بيديه ، فاليدان صفة ذات ، والخلق بها لا على وجه المماسة والملاقاة ، كذلك ها هنا ، وكما أثبتنا الاستواء لا على وجه الجهة والمماسة .