صفحة جزء
الكلام على قوله تعالى :

ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

قال ابن عباس رضي الله عنهما : هذا وعيد للظالم وتعزية للمظلوم .

أخبرنا هبة الله بن محمد ، أنبأنا الحسن بن علي ، أنبأنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الرحمن بن أحمد ، حدثني أبي ، حدثنا موسى بن داود ، حدثنا عبد العزيز بن سلمة ، عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الظلم ظلمات يوم القيامة .

أخبرنا يحيى بن علي المدبر ، أنبأنا عبد الصمد بن المأمون ، حدثنا الدارقطني ، أخبرنا يحيى بن صاعد ، حدثنا محمد بن هشام المروزي ، حدثنا أبو معاوية ، عن يزيد ، عن أبي [ ص: 75 ] بردة عن أبي موسى ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ثم قرأ : وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد . الحديثان في الصحيحين .

أخبرنا عبد الخالق بن عبد الصمد ، أخبرنا ابن النقور ، أنبأنا المخلص ، أنبأنا البغوي ، حدثنا أبو روح البلدي ، حدثنا ابن شهاب الخياط ، عن ابن عون ، عن إبراهيم ، عن ابن شريح ، قال : سيعلم الظالمون حظ من نقصوا ! إن الظالم ينتظر العقاب والمظلوم ينتظر النصر ! .

أخبرنا محمد بن ناصر ، أنبأنا علي بن أيوب ، أنبأنا أبو علي بن شاذان ، أخبرنا الطوماري ، حدثنا ابن البراء ، حدثنا عبد المنعم ، عن أبيه ، عن وهب ، قال : بنى جبار قصرا وشيده فجاءت عجوز مسلمة فبنت إلى ظهر قصره كوخا تعبد الله فيه ، فركب الجبار يوما فطاف بفناء القصر ، فرأى الكوخ فقال : ما هذا ؟ فقيل له : امرأة ههنا ثاوية ، فأمر به فهدم ولم تكن المرأة حاضرة ، فجاءت فرأته قد هدم ، فقالت : من فعل هذا ؟ قيل لها : إن الملك ركب فرآه فأمر بهدمه ، فرفعت طرفها إلى السماء وقالت : يا رب أنا لم أكن ، فأنت أين كنت ! قال : فأمر الله عز وجل جبريل أن يقلب القصر على من فيه ! .


لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا فالظلم آخره يأتيك بالندم     تنام عيناك والمظلوم منتبه
يدعو عليك وعين الله لم تنم



التالي السابق


الخدمات العلمية