الكلام على قوله تعالى : إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة
كان
nindex.php?page=showalam&ids=17098مطرف بن عبد الله يقول : هذه آية القراء . ومعنى يتلون : يقرؤون .
وفي أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654639 " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12685هبة الله بن محمد بسنده ، عن
عبد الرحمن بن زيد العقيلي ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692676 " إن لله عز وجل أهلين من الناس ، فقيل : من أهل الله منهم ؟ قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته " .
أخبرنا
علي بن عبيد الله ،
وأحمد بن الحسن ،
وعبد الرحمن بن محمد بإسنادهم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=891040 " لا يعذب الله قلبا وعى القرآن " .
أخبرنا
الكروخي بسنده عن
محمد بن كعب القرشي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665205 " من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن الألف حرف ، واللام حرف ، والميم حرف " .
[ ص: 628 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12685ابن الحصين بسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=911649 " يقال لصاحب القرآن يوم القيامة : اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها " .
واعلم أن لتلاوة القرآن آدابا : منها : أن يقرأ وهو على وضوء ، متأدبا ، مطرقا ، مرتلا بتحزين وبكاء ، مسرا معظما للكلام والمتكلم به ، محضرا لقلبه ، متدبرا لما يتلوه .
وقد كان في السلف من يختم في كل يوم وليلة ، وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه يختم في الوتر . ومنهم من كان يختم ختمتين .
وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه يختم في رمضان ستين ختمة ، ومنهم من يختم ثلاث ختمات ، وهؤلاء الذين غلب عليهم انتهاب العمر ، ومنهم من كان يختم في كل أسبوع اشتغالا بنشر العلم ، ومنهم من كان يختم كل شهر إقبالا على التدبر .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=701365عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام ليلة بآية يرددها : إن تعذبهم فإنهم عبادك . وقام
nindex.php?page=showalam&ids=155تميم الداري بآية :
أم حسب الذين اجترحوا السيئات . وكذلك قام بها
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خثيم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12032أبو سليمان الداراني : إني لأقيم في الآية أربع ليال أو خمس ليال .
وقد بقي بعض السلف سنتين في ختمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه : من ختم القرآن فله دعوة مستجابة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود : من ختم القرآن نهارا غفر له ذلك اليوم ، ومن ختمه ليلا غفر له تلك الليلة .
أخبرنا
إسماعيل بن أحمد ، قال : أنبأنا
ابن النقور ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=13052ابن حبابة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي ، حدثنا
هدبة ، حدثنا
حماد بن مسلمة ، عن
أبي مسكين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف ، قال : من ختم القرآن في أي ساعة من النهار كانت ، صلت عليه الملائكة حتى يمسي ، أو أي ساعة من الليل كانت ، صلت عليه الملائكة حتى يصبح .
[ ص: 629 ] وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682691 " إن الرجل الذي ليس في جوفه من القرآن شيء كالبيت الخرب " .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673183 " ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله عز وجل يوم القيامة وهو أجذم " .
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695171 " اقرؤوا القرآن وابتغوا به الله عز وجل من قبل أن يأتي قوم يقيمونه مقام القدح ، يتعجلونه ولا يتأجلونه " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذ الناس نائمون ، وبنهاره إذ الناس مفرطون ، وبحزنه إذ الناس يفرحون ، وببكائه إذ الناس يضحكون ، وبصمته إذ الناس يخوضون .
أخبرنا
ابن ناصر ، قال حدثنا
عبد القادر ، أنبأنا
يوسف ، أنبأنا
الحسن بن علي التميمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15018أحمد بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16636علي بن مسلم ، حدثنا
سيار ، حدثنا
جعفر قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار يقول : يا حملة القرآن ماذا زرع القرآن في قلوبكم ؟ فإن القرآن ربيع المؤمنين كما أن الغيث ربيع الأرض ، وقد ينزل الغيث من السماء إلى الأرض فيصيب الحش فتكون فيه الحبة فلا يمنعها نتن موضعها أن تخضر وتهتز وتحسن ، فيا حملة القرآن ماذا زرع القرآن في قلوبكم ؟ .
قال
الفضيل رحمه الله : حامل القرآن حامل راية الإسلام ، لا ينبغي أن يلهو مع من يلهو ، ولا يسهو مع من يسهو ، ولا ينبغي أن يكون له إلى أحد حاجة إلى الخلفاء إلى من دونهم ، وينبغي أن تكون حوائج الناس إليه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رضي الله عنه : رأيت رب العزة عز وجل في المنام ، فقلت يا رب : ما أفضل ما يتقرب به المتقربون إليك ؛ فقال : بكلامي يا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . فقلت : يا رب بفهم أو بغير فهم ؟ فقال : بفهم وبغير فهم .
قوله تعالى :
وأقاموا الصلاة المعنى : ويقيمون الصلاة ، وهو إتمامها بحدودها وفي مواقيتها .
[ ص: 630 ] قال بعض السلف : رأيت
بجبل اللكام شابا مصفرا يصلي العشاء الآخرة ، ثم يصف قدميه فيختم القرآن في ركعتين ، ثم يبكي إلى الفجر .
قوله تعالى : وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية كانوا إذا قدروا على السر لم يخرجوا الصدقة علانية ، لأن صدقة السر تزيد على العلانية سبعين ضعفا .
وفي الصحيحين أن
أبا طلحة قال : أحب أموالي إلي
بئر حاء ، وهي صدقة لله تعالى لو قدرت أن أسره لم أعلنه .
يا مقصرا في أعماله بخيلا بماله ، لا تسألوا عن حاله يوم ترحاله ، يا دائم الخسران فما يربح ، يا مقيما على المعاصي ما يبرح ، متى رأيت من فعل فعلك أفلح ، تقبل من العدو ولا تقبل ممن ينصح ، قم على قدم الطلب فاقرع الباب بالأدب يفتح ، صاحب أهل الخير تكن منهم ، واستفد خصالهم وخذ عنهم .
قوله تعالى :
يرجون تجارة أي يرجون بفعلهم تجارة
لن تبور أي لن تفسد ، ولن تكسد . وهذا جواب
قوله تعالى : إن الذين يتلون كتاب الله .
لما سمعوا مضاعفة الأجر في قوله تعالى :
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة . ثم سمعوا قوله تعالى :
فيضاعفه له أضعافا كثيرة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا ينقضي عددها .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : إن الله تعالى يكتب للمؤمن بالحسنة الواحدة ألفي ألف حسنة ، ولما سمعوا لفظ " القرض في ذمة الله " . بادروا بالأموال .
أخبرنا
يحيى بن علي المدير بسنده ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934061لما نزل قوله تعالى : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة : قال أبو الدحداح يعني لرسول الله صلى الله عليه وسلم : وإن الله تعالى ليريد منا القرض ؟ قال : نعم : قال : أرني يدك يا رسول الله ، قال فناوله يده فقال : إني قد أقرضت ربي حائطي ، قال وحائطه فيه ستمائة نخلة ، وأم الدحداح فيه وعيالها ، فجاء أبو الدحداح فنادى : يا أم الدحداح . قالت : لبيك . قال : اخرجي من الحائط فقد أقرضته ربي عز وجل ، وفي رواية أخرى
أنها لما سمعت ذلك [ ص: 631 ] عمدت إلى صبيانها تخرج ما في أفواههم وتنفض ما في أكمامهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح " .
سبحان من خلق تلك النفوس واختارها ، وصفاها بالتقى ورفع أكدارها ، وجعل حمى معرفته وجنته دارها ، فإذا مرت على النار أطفأ نورها نارها ، قوم تيقظوا في أمورهم وعقلوا ، وحاسبوا أنفسهم فما أضاعوا ولا غفلوا ، وحاربوا جنود الهوى فأسروا وقتلوا ، وتدبروا منازل اليقين مع سادة المتقين ونزلوا ، فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا .
إخواني : رحل من أصفه وبقي من لا أعرفه ، سل عنهم الشعث الغبور ، وزر إذا اشتقتهم القبور .
لمن الطول كأنهن م يجزع ذي سلم سطور تطوي معالمها الصبا
طورا وتنشرها الدبور وكفت بها من أدمعي
في الركب غادية درور ولقل ما تجدي الدموع
وينفع الصب الزفير أقوت من الحي الديار
فما لها في العين نور