الكلام على
قوله تعالى :
قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم
لما كسر الخليل الأصنام حملوه إلى نمرود ، فعزم على إهلاكه ، فقال رجل حرقوه ، قال
شعيب الجبائي : خسفت الأرض بالذي قال حرقوه ، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة .
وألقي الخليل في النار وهو ابن ست عشرة سنة ، قال علماء السير : حبسه نمرود ثم بنوا له حوالي سفح جبل منيف طول جداره ستون ذراعا ، ونادى منادي نمرود : أيها الناس احتطبوا
لإبراهيم ، ولا يتخلفن عن ذلك صغير ولا كبير ، فمن تخلف ألقي في تلك النار .
ففعلوا ذلك أربعين ليلة حتى إن كانت المرأة لتقول : إن ظفرت بكذا لأحتطبن لنار
إبراهيم ، حتى إذا كان الحطب يساوي رأس الجدار قذفوا فيه النار فارتفع لهيبها ، حتى كان الطائر يمر بها فيحترق ، ثم بنوا بنيانا شامخا وبنوا فوقه منجنيقا .
ثم رفعوا
إبراهيم على رأس البنيان ، فرفع
إبراهيم رأسه إلى السماء فقال : اللهم أنت الواحد في السماء وأنا الواحد في الأرض ليس في الأرض أحد يعبدك غيري حسبي الله ونعم الوكيل .
ثم رمي به فاستقبله
جبريل فقال : يا إبراهيم ألك حاجة ؟ فقال له : أما إليك فلا ، فقال
جبريل : سل ربك ، فقال حسبي من سؤالي علمه بحالي .
أخبرنا
محمد بن أبي منصور ، حدثنا
جعفر بن أحمد ، أنبأنا
الحسن بن علي التميمي [ ص: 99 ] أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=15018أبو بكر بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا
شيبان ، حدثنا
أبو هلال : قال حدثنا
بكر ، قال لما ألقي
إبراهيم في النار جأرت عامة الخليقة إلى ربها عز وجل فقالوا : يا رب ، خليلك يلقى في النار ، فأذن لنا أن نطفئ عنه ، فقال : هو خليلي وليس لي في الأرض خليل غيره ، وأنا ربه ليس له رب غيري ، فإن استغاث بكم فأغيثوه ، وإلا فدعوه ! .
قال : فجاء ملك القطر فقال : يا رب خليلك يلقى في النار ، فأذن لي أطفئ عنه بالقطر ، فقال : هو خليلي ، ليس لي في الأرض خليل غيره ، وأنا ربه ليس له رب غيري ، فإن استغاث بك فأغثه وإلا فدعه ! .
فلما ألقي في النار دعا ربه فقال الله تعالى :
يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم فبردت يومئذ على أهل المشرق والمغرب فلم ينضج بها كراع .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لم يبق في الأرض يومئذ نار إلا طفئت ، ظنت أنها هي التي تعنى ، ولو لم يتبع بردها سلاما لمات إبراهيم من بردها .
أخبرنا
أبو بكر بن حبيب ، أنبأنا
علي بن صادق ، أنبأنا
أبو عبد الله الشيرازي حدثنا
أبو العباس محمد بن الحسن الخشاب ، حدثنا
أبو القاسم بن موسى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15026يعقوب بن إسحاق ، قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل رضي الله عنه وقد سئل عن
التوكل قال : هو قطع الاستشراف باليأس من الخلق ، قيل له : فما الحجة فيه ؟ قال : قصة الخليل ، لما وضع في المنجنيق مع
جبريل عليهما السلام ، لما قال : أما إليك فلا ، فقال له : فسل من لك إليه الحاجة ، قال : أحب الأمرين إلي أحبهما إليه .
قال علماء السير : لما ألقي في النار أخذت الملائكة بضبعيه وأجلسوه على الأرض ، فإذا عين من ماء عذب وورد أحمر ولم تحرق النار إلا وثاقه ، ونزل
جبريل بقميص من الجنة وطنفسة من الجنة فألبسه القميص وأجلسه على الطنفسة وقعد معه يحدثه ، فأقام هناك أربعين يوما ، فجاء آزر إلى نمرود فقال : ائذن لي أن أخرج عظام
إبراهيم وأدفنها فخرج نمرود ومعه الناس ، فأمر بالحائط فنقب ، فإذا
إبراهيم يمشي في روضة تهتز ونباتها يندى وعليه القميص وتحته الطنفسة ، والملك إلى جنبه والماء يجري في جبينه فناداه نمرود : يا
إبراهيم إن إلهك الذي بلغت قدرته هذا لكبير ، هل تستطيع أن تخرج ؟ قال : نعم ، فقام
إبراهيم يمشي حتى خرج ، فقال : من هذا الذي رأيت معك ؟ قال : ملك أرسله الله تعالى ليؤنسني ، فقال نمرود : إني مقرب إلى إلهك قربانا لما رأيت من قدرته فقال : إذا لا يقبل
[ ص: 100 ] منك ما كنت على دينك ، فقال : يا
إبراهيم لا أستطيع أن أترك ملكي ، ولكن سوف أذبح له ، فذبح أربعة آلاف بقرة وكف عن
إبراهيم .