الكلام على
قوله تعالى :
في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه
البيوت ههنا : المساجد و (أذن ) بمعنى أمر و (ترفع ) بمعنى تعظم و (اسمه ) توحيده وكتابه .
وفي أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658084أحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها ، وأبغض البلاد إلى الله تعالى أسواقها .
وفي الصحيحين من حديث عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681252من بنى لله عز وجل مسجدا بنى الله له مثله في الجنة وفيهما من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658081من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح .
أخبرنا
يحيى بن علي ، أنبأنا
أبو جعفر بن المسلمة ، وأنبأنا
سعيد بن أحمد ، حدثنا
علي ابن أحمد بن السيدي ، قالا أخبرنا
المخلص ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي ، حدثنا
عبد الجبار بن عاصم ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم الأشجعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658078من تطهر في بيته ثم مشى [ ص: 111 ] إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12685هبة الله بن محمد ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=12886الحسن بن علي ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=15018أحمد بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، حدثنا
هاشم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد ، يعني المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12077أبي عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=688565لا يتوضأ أحد فيحسن وضوءه ويسبغه ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الله فيه إلا تبشبش الله به كما تبشبش أهل الغائب بطلعته .