وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
أصل القضاء الحتم ، وهو في القرآن على ثلاثة عشر وجها :
أحدها : الفراغ :
فإذا قضيت الصلاة والثاني : الفعل :
فاقض ما أنت قاض والثالث : الإعلام :
وقضينا إلى بني إسرائيل والرابع : الموت :
ليقض علينا ربك [ ص: 157 ] والخامس : وجوب العذاب :
وقضي الأمر والسادس : التمام :
من قبل أن يقضى إليك وحيه والسابع : الفصل :
وقضي بينهم بالحق والثامن : الخلق :
فقضاهن سبع سماوات والتاسع : الحتم :
وكان أمرا مقضيا والعاشر ذبح الموت :
إذ قضي الأمر والحادي عشر : إغلاق أبواب جهنم :
وقال الشيطان لما قضي الأمر والثاني عشر : الحكم :
حرجا مما قضيت والثالث عشر : الأمر :
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه .