وكثير من أهل النظر يزعمون أن دليل التمانع هو معنى قوله تعالى :
لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ( الأنبياء : 22 ) . لاعتقادهم أن توحيد الربوبية الذي قرروه هو توحيد الإلهية الذي بينه القرآن ، ودعت إليه الرسل عليهم السلام ، وليس الأمر كذلك ، بل
التوحيد الذي [ ص: 29 ] دعت إليه الرسل ، ونزلت به الكتب ، هو توحيد الإلهية المتضمن توحيد الربوبية ، وهو عبادة الله وحده لا شريك له ، فإن المشركين من العرب كانوا يقرون بتوحيد الربوبية ، وأن خالق السماوات والأرض واحد ، كما أخبر تعالى عنهم بقوله :
ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ( لقمان : 25 ) .
قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون ( المؤمنون : 84 - 85 ) . ومثل هذا كثير في القرآن .
ولم يكونوا يعتقدون في الأصنام أنها مشاركة لله في خلق العالم ، بل كان حالهم فيها كحال أمثالهم من مشركي الأمم من
الهند والترك والبربر وغيرهم ، تارة يعتقدون أن هذه تماثيل قوم صالحين من الأنبياء والصالحين ، ويتخذونهم شفعاء ، ويتوسلون بهم إلى الله ، وهذا كان أصل شرك العرب ، قال تعالى حكاية عن
قوم نوح .
وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا ( نوح : 23 ) ، وقد ثبت في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وكتب التفسير ، وقصص الأنبياء وغيرها ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، وغيره من السلف ، أن هذه أسماء قوم صالحين في
قوم نوح ، فلما ماتوا عكفوا على قبورهم ، ثم صوروا تماثيلهم ، ثم طال عليهم الأمد ، فعبدوهم وأن هذه الأصنام بعينها صارت إلى قبائل العرب ، ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، قبيلة قبيلة .
[ ص: 30 ] وقد ثبت في صحيح
مسلم عن
أبي الهياج الأسدي ، قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964176ألا أبعثك على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أمرني أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته ، ولا تمثالا إلا طمسته
وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته :
[ ص: 31 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=964177لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما فعلوا ، قالت
عائشة رضي الله عنها : ولولا ذلك لأبرز قبره ، ولكن كره أن يتخذ مسجدا ، وفي الصحيحين
nindex.php?page=hadith&LINKID=964178أنه ذكر في مرض موته كنيسة بأرض الحبشة ، وذكر له من حسنها وتصاوير فيها ، فقال : إن أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك التصاوير ، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة
وفي صحيح
مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال قبل أن يموت بخمس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964179إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، فإني أنهاكم عن ذلك .
[ ص: 32 ] ومن أسباب الشرك عبادة الكواكب ، واتخاذ الأصنام بحسب ما يظن أنه مناسب للكواكب من طباعها . وشرك
قوم إبراهيم عليه السلام كان - فيما يقال - من هذا الباب . وكذلك الشرك بالملائكة والجن ، واتخاذ الأصنام لهم .
وهؤلاء كانوا مقرين بالصانع ، وأنه ليس للعالم صانعان ، ولكن اتخذوا هؤلاء شفعاء ، كما أخبر عنهم تعالى بقوله :
والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ( الزمر : 3 ) . وقال تعالى :
ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون ( يونس : 18 ) .
وكذلك كان حال الأمم السالفة المشركين الذين كذبوا الرسل . كما حكى الله تعالى في قصة
صالح عليه السلام عن التسعة رهط الذين تقاسموا بالله ، أي : تحالفوا بالله ، لنبيتنه وأهله . فهؤلاء المفسدون المشركون تحالفوا بالله عند قتل نبيهم وأهله ، وهذا يبين أنهم كانوا مؤمنين بالله إيمان المشركين .
فعلم أن التوحيد المطلوب هو توحيد الإلهية ، الذي يتضمن توحيد الربوبية . قال تعالى :
فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون إلى قوله :
إذا هم يقنطون ( الروم : 30 - 36 ) .
[ ص: 33 ] وقال تعالى :
أفي الله شك فاطر السماوات والأرض ( إبراهيم : 10 ) . وقال صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964180كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ولا يقال : إن معناه يولد ساذجا لا يعرف توحيدا ولا شركا ، كما قاله بعضهم - لما تلونا ، ولقوله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن
[ ص: 34 ] ربه عز وجل :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964181خلقت عبادي حنفاء ، فاجتالتهم الشياطين الحديث .
وفي الحديث المتقدم ما يدل على ذلك ، حيث قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964182يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ولم يقل : ويسلمانه . وفي رواية : يولد على الملة وفي أخرى : على هذه الملة .