عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح العقيدة الطحاوية
علم الله أزلا بأهل الجنة وأهل النار
فهرس الكتاب
شرح العقيدة الطحاوية
ابن أبي العز - علي بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي
صفحة
319
جزء
1
2
قوله : ( وكل ميسر لما خلق له ، والأعمال بالخواتيم ، والسعيد من سعد بقضاء الله ، والشقي من شقي بقضاء الله ) .
ش : تقدم حديث
علي
رضي الله عنه
وقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964302
اعملوا فكل ميسر لما خلق له
، وعن
زهير
عن
أبي الزبير
عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر بن عبد الله
رضي الله عنهما ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964303
جاء
سراقة بن مالك بن جعشم
، فقال : يا رسول الله ، بين لنا ديننا كأنا خلقنا الآن ، فيم العمل اليوم ؟ أفيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير ، أم فيما يستقبل ؟ قال : لا ، بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير ، قال : ففيم العمل ؟ قال
زهير
: ثم تكلم
أبو الزبير
بشيء لم أفهمه ، فسألت . ما قال ؟ فقال : اعملوا فكل ميسر
. رواه
مسلم
.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=31
سهل بن سعد الساعدي
رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964304
إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ، وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل
[
ص:
319 ]
الجنة
. خرجاه في الصحيحين وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
: وإنما
الأعمال بالخواتيم
.
وفي الصحيحين أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10
عبد الله بن مسعود
رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964305
إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل [ إليه ] الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد ،
[
ص:
320 ]
فوالذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها
. والأحاديث في هذا الباب كثيرة ، وكذلك الآثار عن السلف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332
أبو عمر بن عبد البر
في ( ( التمهيد ) ) : قد أكثر الناس من تخريج الآثار في هذا الباب ، وأكثر المتكلمون من الكلام فيه ، وأهل السنة مجتمعون على الإيمان بهذه الآثار واعتقادها وترك المجادلة فيها ، وبالله العصمة والتوفيق .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
عناوين الشجرة
تخريج الحديث