[ ص: 357 ] وروى
أبو داود أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964328لكل أمة مجوس ، ومجوس هذه الأمة الذين يقولون : لا قدر ، من مات منهم فلا تشهدوا جنازته ، ومن مرض منهم فلا تعودوهم ، وهم شيعة الدجال ، وحق على الله أن يلحقهم بالدجال .
وروى
أبو داود أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964329لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم .
وروى
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964330صنفان من بني آدم ليس لهم في الإسلام نصيب : المرجئة والقدرية .
[ ص: 358 ] لكن كل أحاديث
القدرية المرفوعة ضعيفة . وإنما يصح الموقوف منها : فعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : القدر نظام التوحيد ، فمن وحد الله وكذب بالقدر نقض تكذيبه توحيده . وهذا لأن
الإيمان بالقدر يتضمن الإيمان بعلم الله القديم وما أظهر من علمه بخطابه وكتابه مقادير الخلائق . وقد ضل في هذا الموضع خلائق من المشركين والصابئين والفلاسفة وغيرهم ، ممن ينكر علمه بالجزئيات أو بغير ذلك ، فإن ذلك كله مما يدخل في التكذيب بالقدر .
وأما قدرة الله على كل شيء فهو الذي يكذب به
القدرية جملة ، حيث جعلوه لم يخلق أفعال العباد ، فأخرجوها عن قدرته وخلقه .
والقدر ، الذي لا ريب في دلالة الكتاب والسنة والإجماع عليه ، وأن الذي جحدوه هم
القدرية المحضة بلا نزاع : هو ما قدره الله من مقادير العباد . وعامة ما يوجد من
كلام الصحابة والأئمة في ذم القدرية يعني به هؤلاء ، كقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما ، لما قيل له : يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف : أخبرهم أني منهم بريء وأنهم مني براء .