( التاسع )
مذهب السلف هو المذهب المنصور ، والحق الثابت المأثور ، وأهله هم الفرقة الناجية ، والطائفة المرحومة التي هي بكل خير فائزة ، ولكل مكرمة راجية ، من الشفاعة والورود على الحوض ، ورؤية الحق ، وغير ذلك من سلامة الصدر والإيمان بالقدر ، والتسليم لما جاءت به النصوص ، فمن المحال أن يكون الخالفون أعلم من السالفين ، كما يقوله بعض من لا تحقيق لديه ممن لا يقدر قدر السلف ، ولا عرف الله - تعالى - ولا رسوله ولا المؤمنين به حق المعرفة المأمور بها من أن طريقة السلف أسلم ، وطريقة الخلف أعلم وأحكم ، وهؤلاء إنما أتوا من حيث ظنوا أن طريقة السلف هي مجرد الإيمان بألفاظ القرآن والحديث من غير فقه ذلك بمنزلة الأميين ، وأن طريقة الخلف هي استخراج معاني النصوص المعروفة عن حقائقها بأنواع المجازات وغرائب اللغات ، فهذا الظن الفاسد أوجب تلك المقالة التي مضمونها نبذ الإسلام وراء الظهور ، وقد كذبوا وأفكوا على طريقة السلف ، وضلوا في تصويب طريقة الخلف ، فجمعوا بين باطلين : الجهل بطريقة السلف في الكذب عليهم ، والجهل والضلال بتصويب طريقة غيرهم . قال
الحافظ ابن رجب في كتابه ( بيان فضل علم السلف على علم الخلف ) ما نصه : " ومن محدثات الأمور ما أحدثه
المعتزلة ، ومن حذا حذوهم ، من الكلام في ذات الله - تعالى - وصفاته بأدلة العقول ، وهي أشد خطرا من الكلام في القدر ; لأن الكلام في القدر كلام في أفعاله ، وهذا كلام في ذاته وصفاته ، وينقسم هؤلاء إلى قسمين : أحدهما من نفى كثيرا مما ورد به الكتاب والسنة ; لاستلزامه عنده التشبيه كنفي الرؤية والاستواء ، وهذا طريق
المعتزلة والجهمية ، وقد اتفق السلف على تبديعهم وتضليلهم ، وقد سلك سبيلهم في بعض الأمور كثير ممن ينتسب إلى السنة والحديث من المتأخرين . والثاني من رام إثبات ذلك بأدلة العقول التي لم يرد بها الأثر ، ورد على أولئك
[ ص: 26 ] مقالتهم ،
كالكرامية ومن وافقهم ، حتى إن منهم من أثبت الجسم ، إما لفظا وإما معنى ، ومنهم من أثبت له - تعالى - صفات لم يأت بها الكتاب والسنة كالحركة ، وقد أنكر السلف على مقاتل رده على جهم بأدلة العقل ، وبالغوا في الطعن عليه ، والصواب ما عليه السلف الصالح من إمرار آيات الصفات وأحاديثها كما جاءت ، من غير تكييف ولا تمثيل ، ولا يصح عن أحد من السلف خلاف ذلك ألبتة ، خصوصا الإمام
أحمد ، رضي الله عنه .
ولا خوض في معانيها ، ولا ضرب مثل لها ، وإن كان بعض من كان قريبا من زمنه فيهم من فعل ذلك من ذلك ( ؟ ) اتباعا لطريقة
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتل بن سليمان ، فلا يقتدى به في ذلك ، وإنما الاقتداء بأئمة الإسلام
كابن المبارك ومالك والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأحمد وإسحاق ،
وأبي عبيد ونحوهم - رضي الله عنهم - ، فكل هؤلاء لا يوجد في كلامهم شيء من جنس كلام
المتكلمين ، فضلا عن كلام
الفلاسفة ، ولم يدخل ذلك في كلامه من سلم من قدح وجرح ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي : كل من كان عنده علم فلم يصن علمه ، واحتاج في نشره إلى شيء من الكلام فلستم منه . وقال
الحافظ ابن رجب أيضا : وفي زماننا تتعين كتابة كلام أئمة السلف المقتدى بهم إلى زمن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد وإسحاق وأبي عبيد ، وليكن الإنسان على حذر مما حدث بعدهم ، فإنه حدث بعدهم حوادث كثيرة ، وحدث من انتسب إلى متابعة السنة والحديث من
الظاهرية ونحوهم ، وهو أشد مخالفة لها ; لشذوذه عن الأمة ، وانفراده عنهم بفهم يفهمه ، أو بأخذ ما لم تأخذ به الأمة من قبله ، وأما الدخول مع ذلك في كلام
المتكلمين والفلاسفة فشر محض ، وقل من دخل في شيء من ذلك إلا وتلطخ ببعض أوضارهم ، كما قال الإمام
أحمد - رضي الله عنه : لا يخلو من نظر في الكلام إلا تجهم .
وكان هو وغيره يحذرون من أهل الكلام ، وإن ذبوا عن السنة ، وأما ما يوجد في كلام من أحب الكلام المحدث ، واتبع أهله من ذم من لا يتوسع في الخصومات والجدال ونسبته إلى الجهل أو الحشو ، أو إلى أنه غير عارف بالله أو بدينه ، فمن خطوات الشيطان ، نعوذ بالله منه . انتهى ملخصا .
وفي الآداب
للعلامة ابن مفلح - رحمه الله تعالى - عن
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله ابن الإمام أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : قبور
أهل السنة من أهل
[ ص: 27 ] الكبائر روضة ، وقبور أهل البدعة من الزنادقة حفرة . فساق
أهل السنة أولياء الله ، وزهاد أهل البدعة أعداء الله . وفي صحيح
مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم - رضي الله عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1026030أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تسمع ، ومن دعوة لا يستجاب لها . وخرجه أهل السنن من وجوه متعددة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي بعضها : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1026031ومن دعاء لا يسمع . وفي بعضها : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1026032أعوذ بك من هؤلاء الأربع " . وأخرج
الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1026033أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : " اللهم انفعني بما علمتني ، وعلمني ما ينفعني " . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث
أنس - رضي الله عنه - وزاد : "
وارزقني علما تنفعني به " . ويأتي الكلام على هذا بأبسط من هذا في المقدمة ، والله أعلم .