نعم ، ثم قام آخر فقال : أنا منهم ؟ فقال : " سبقك بها عكاشة " . قال الإمام المحقق ابن القيم في كتابه ( الداء والدواء ) قوله - صلى الله عليه وسلم : سبقك بها عكاشة ، لم يرد أن عكاشة وحده [ ص: 178 ] أحق بذلك ممن عداه من الصحابة ، ولكن لو دعا له لقام آخر وآخر ، وانفتح الباب ، وربما قام من لم يستحق أن يكون منهم فكان الإمساك أولى .
وأخرج الترمذي ، وحسنه عن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال :
إذن أكملهم لك من الأعراب " . وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، والبيهقي عن عمرو بن حزم الأنصاري - رضي الله عنه - قال : تغيب عنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة لا يخرج إلا لصلاة مكتوبة ثم يرجع فلما كان يوم الرابع ، خرج إلينا فقلنا :
يا رسول الله احتبست عنا حتى ظننا أنه قد حدث حدث ، قال :
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
وذكر الحافظ ابن رجب في كتابه لطائف المعارف فقال : قد روي أن المتهجدين يدخلون الجنة بغير حساب .
وذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم : " إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة ، جاء مناد ينادي بصوت يسمع الخلائق :
ويروى أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - من قوله ، ويروى نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن عبد الله بن عطاء عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر مرفوعا وموقوفا ، ويروى نحوه أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت وربيعة الجرشي والحسن وكعب من قولهم . قال الحافظ :
قال بعض السلف : قيام الليل يهون طول قيام يوم القيامة .
قال : وإذا كان أهله يسبقون إلى الجنة بغير حساب فقد استراح أهله من طول الوقوف للحساب ، والله أعلم .