1462 - ( 3 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75016لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم ذوي القربى أتيته أنا nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ، فقلنا : يا رسول الله ; إخواننا بنو هاشم لا ننكر فضلهم لمكانك الذي وضعك الله به منهم ، فما بال إخواننا من بني المطلب أعطيتهم وتركتنا ، وقرابتهم واحدة ؟ فقال : إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد ، وشبك بين أصابعه }.
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري باختصار سياق ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني : وهو على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
[ ص: 217 ] قوله : ويروى أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75017يفارقونا في جاهلية ولا إسلام } ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في رواية وهو في السنن أيضا .
قوله : كان
عثمان من
بني عبد شمس ،
وجبير من
بني نوفل ، فأشار النبي صلى الله عليه وسلم بما ذكره إلى شأن الصحيفة القاطعة التي كتبتها
قريش على ألا يجالسوا
بني هاشم ولا يبايعوهم ولا يناكحوهم ، وبقوا على ذلك سنة ، ولم يدخل في بيعتهم
بنو المطلب ، بل خرجوا مع
بني هاشم في بعض الشعاب ، هذا مشهور في السير والمغازي ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الدلائل والسنن .
( تنبيه ) :
المشهور في الرواية في قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12469إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد }. بالشين المعجمة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يرويه سيئ واحد بالسين المهملة وتشديد الياء ، قال : وهو أجود .