[ ص: 261 ] ومن خصائصه في واجبات النكاح :
وجوب
تخيير نسائه للآية ، واختلف في سبب نزولها على أقوال : أحدها : ما سيذكره
المصنف : من أن الله خيره بين الغنى والفقر ، فاختار الفقر ، فأمره الله بتخيير نسائه لتكون من اختارته منهن موافقة لاختياره ، وهذا يعكر عليه أن الأكثر من أهل العلم بالمغازي أن إبلاءه من نسائه كان سنة تسع ، وأن تخييرهن وقع بعد ذلك ، وقد كان صلى الله عليه وسلم في آخر عمره قد وسع له في العيش بالنسبة لما كان فيه قبل ذلك قالت
عائشة : " ما شبعنا من التمر حتى فتحت
خيبر " .
ثانيها : أنهن تغايرن عليه فحلف ألا يكلمهن شهرا ، ثم أمر بأن يخيرهن .
حكاه
الغزالي .
ثالثها : أنهن طالبنه من الحلي والثياب بما ليس عنده فتأذى بذلك ، فأمر بتخييرهن ، وقيل : إن ذلك كان بسبب طلب بعضهن منه خاتما من ذهب ، فأعد لها خاتما من فضة وصفره بالزعفران فتسخطت .
رابعها : أن الله امتحنهن بالتخيير ليكون لرسوله خيرة النساء .
خامسها : أن سبب نزولها قصة
مارية في بيت
حفصة ، أو قصة العسل الذي شربه في بيت
nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش ، وهذا يقرب من الثاني .
1539 - ( 1 ) - قوله : لأنه صلى الله عليه وسلم آثر لنفسه الفقر والصبر عليه ، وأعاده بعد في الكلام على أن اليسار ليس بشرط في الكفاءة ، ويدل عليه ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75139إن الله تعالى خيره بين أن يكون عبدا نبيا ، وبين أن يكون ملكا ، فاختار أن يكون عبدا نبيا }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75140فدخلت عليه وهو مضطجع على حصير ، فجلست فإذا عليه إزاره وليس [ ص: 262 ] عليه غيره ، وإذا الحصير قد أثر في جنبه : فنظرت في جرابه وإذا بقبضة من شعير نحو الصاع ، ومثلها قرط في ناحية الغرفة ، فابتدرت عيناي }. - الحديث - وفيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75141ألا ترضى أن تكون لنا الآخرة ، ولهم الدنيا }. وأخرجاه من طريق أخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وفيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75142أولئك عجلت لهم طيباتهم }. وفي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75143كان فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم من أدم ، وحشوه ليف }. ومن حديثها : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75144ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام تباعا حتى مضى لسبيله }. وفي رواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75145منذ قدم المدينة من طعام بر حتى قبض }. وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75146أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا }.
فإن قيل : فما وجه استعاذته صلى الله عليه وسلم من الفقر كما تقدم الحديث في قسم الصدقات ، فالجواب : أن الذي استعاذ منه وكرهه فقر القلب ، والذي اختاره وارتضاه طرح المال .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : الذي استعاذ منه هو الذي لا يدرك معه القوت ، والكفاف ، ولا يستقر معه في النفس غنى ، لأن الغنى عنده صلى الله عليه وسلم غنى النفس ، قد قال تعالى : {
ووجدك عائلا فأغنى }ولم يكن غناه أكثر من ادخاره قوت سنة لنفسه وعياله ، وكان الغنى محله في قلبه ثقة بربه ، وكان يستعيذ من فقر منس ، وغنى مطغ دليل على أن للغنى والفقر طرفين
[ ص: 263 ] مذمومين ، وبهذا تجتمع الأخبار في هذا المعنى .
1540 - ( 2 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75147ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل له النساء اللاتي حظرن عليه }. كذا وقع فيه . وقوله : اللاتي حظرن عليه ، مدرج في الحديث ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75148ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل له النساء }. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : كأنها تعني اللاتي حظرن في قوله تعالى: {
لا يحل لك النساء من بعد }الآية ، وهكذا ساقه القاضي
أبو الطيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي من حديث
سفيان دون الزيادة ورواه
الدارمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395وللنسائي ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75149ما توفي رسول الله حتى أحل الله له أن يتزوج من النساء ما شاء }.
وروى
الترمذي من طريق شهر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75150نهي رسول الله عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات ، فقال { لا يحل لك النساء من بعد }الآية } ، فأحل الله فتيات المؤمنات ، وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي وحرم كل ذات دين غير الإسلام ، وقال : {
يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك } - إلى قوله - {
خالصة لك }وحرم ما سوى ذلك من أصناف النساء . قال : حديث حسن .
[ ص: 264 ] حديث : لما نزلت آية التخيير بدأ
nindex.php?page=showalam&ids=25بعائشة . متفق عليه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75151لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتخييره أزواجه بدأ بي وقال : إني ذاكر لك أمرا فلا عليك ألا تعجلي }. - الحديث - وفيه : ثم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75152إن الله قال : { يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها }الآية }وفيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75153فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة }. واتفقا على طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عنها : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75154خيرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخترناه ، فلم يعددها علينا }. وفي رواية : فلم يعد بعد ذلك طلاقا .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر نحو الأول ، وزاد في آخره : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75155وأسألك لا تخبر امرأة من نسائك بالذي قلت . قال : لا تسألني امرأة منهن إلا أخبرتها }وفي بعض طرقه أن هذا الكلام منقطع ، فإن فيه قال :
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر وأخبرني
أيوب قال : قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75156لا تقل إني أخبرتك }.
( تنبيه ) :
احتج بهذا الحديث على أن جوابهن ليس الفور ، واعترض الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=11976أبو حامد بأنه صرح
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة بالإمهال إلى مراجعة الأبوين ، قال
ابن الرفعة : وفي طرد ذلك في بقية أزواجه نظر لاحتمال أن يكون ذلك خاصا
nindex.php?page=showalam&ids=25بعائشة ، لميله إليها وصغر سنها ، فكأنه قال لها : لا تبادري بالجواب خشية أن تبتدر فتختار الدنيا ، وعلى هذا فلا يطرد ذلك في غيرها . انتهى .
ولا يخفى ما فيه .
[ ص: 265 ] قوله : وهل حرم على رسول الله صلى الله عليه وسلم طلاقهن بعدما اخترنه كما لو رغبت عنه امرأة حرم عليه إمساكها .
قلت : وهذا يحتاج إلى دليل خاص .
قوله : القسم الثاني المحرمات الزكاة والصدقة تقدم ذلك في قسم الصدقات .