1586 - ( 10 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2766أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة بعبد قد وهبه لها ، وعلى nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة ثوب إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها }. - الحديث -
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفيه
سالم بن دينار أبو جميع مختلف فيه .
( فائدة ) :
حمل الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=11976أبو حامد هذا على أنه كان صغيرا لإطلاق لفظ الغلام ، ولأنها واقعة حال ، واحتج من أجاز ذلك أيضا بقوله تعالى : {
أو ما ملكت أيمانكم }وتعقب بما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من طريق
طارق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب [ ص: 308 ] قال : " لا يغرنكم هذه الآية ، إنما يعني بها الإماء لا العبيد " .
لكن يشكل على ذلك ما رواه أصحاب السنن من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
نبهان مكاتب أم سلمة عنها : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10477إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي ، فلتحتجب منه }. انتهى .
ومفهومه أنها لا تحتجب منه قبل ذلك .
1587 - ( 11 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75279أن وفدا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعهم غلام حسن الوجه فأجلسه من ورائه ، وقال : أنا أخشى ما أصاب أخي داود }. قال
ابن الصلاح : ضعيف لا أصل له .
ورواه
ابن شاهين في الأفراد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد ، عن
الشعبي قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75280قدم وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة ، فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم وراء ظهره ، وقال : كان خطية داود النظر }. ذكره
ابن القطان في كتاب أحكام النظر وضعفه ، ورواه
أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط في نسخته ، ومن طريقه
أبو موسى في الترهيب وإسناده واه .