159 - ( 8 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14663العينان وكاء السه } ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وهو من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية عن
الوضين بن عطاء ، قال
الجوزجاني : واه ، وأنكر عليه هذا الحديث ، عن
محفوظ بن علقمة ، وهو ثقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16343عبد الرحمن بن عائذ ، وهو تابعي ثقة معروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، لكن قال
أبو زرعة : لم يسمع منه ، وفي هذا النفي نظر ، لأنه يروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كما جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية أيضا ، وفي إسناده
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، عن
أبي بكر بن أبي مريم ، وهو ضعيف ، قال
ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذين الحديثين ، فقال : ليسا بقويين ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أثبت من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية في هذا الباب ، وحسن
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري وابن الصلاح والنووي ، حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في علوم الحديث : لم يقل فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72182ومن نام فليتوضأ }غير
[ ص: 209 ] إبراهيم بن موسى الرازي ، وهو ثقة ، كذا قال ، وقد تابعه غيره .
( تنبيه ) : السه المذكور في هذا الحديث بفتح السين المهملة وكسر الهاء المخففة الدبر ، والوكاء بكسر الواو الخيط الذي تربط به الخريطة والمعنى اليقظة وكاء الدبر أي حافظة ما فيه من الخروج لأنه ما دام مستيقظا أحس بما يخرج منه .
160 - ( 9 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35760من استجمع نوما فعليه الوضوء }
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35761من استحق النوم ، وجب عليه الوضوء } ، وقال بعده : لا يصح رفعه . وروي موقوفا وإسناده صحيح ، ورواه في الخلافيات من طريق آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأعله
بالربيع بن بدر ، عن
ابن عدي ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل : إن وقفه أصح .
161 - ( 10 ) - حديث : " أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا ينتظرون العشاء ، فينامون قعودا ثم يصلون ولا يتوضئون " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في الأم أنا الثقة عن
حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس به ، وقال : أحسبه قعودا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : أراد بالثقة
ابن علية . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أيضا ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وأبو داود والترمذي ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بلفظ : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الآخرة ، حتى تخفق رءوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون " قال
أبو داود : واللفظ له ; زاد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولفظ
الترمذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظون للصلاة ، حتى إني لأسمع لأحدهم غطيطا
[ ص: 210 ] ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : هذا عندنا وهم جلوس . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وعلى هذا حمله
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وقال
ابن القطان : هذا الحديث سياقه في
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، يحتمل أن ينزل على نوم الجالس ، وعلى ذلك نزله أكثر الناس ، لكن فيه زيادة تمنع من ذلك ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ; قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72183كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ينتظرون الصلاة ، فيضعون جنوبهم ، فمنهم من ينام ، ثم يقوم إلى الصلاة } ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، عن
محمد بن عبد السلام الخشني ، عن
بندار محمد بن بشار عنه ، وقال
ابن دقيق العيد ، يحمل هذا على النوم الخفيف ، لكن يعارضه رواية
الترمذي التي فيها ذكر الغطيط .
قال : وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل هذا الحديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان بسنده ، وليس فيه يضعون جنوبهم . وكذا أخرجه
الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار بدونها ، وكذا أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
تمام عن
nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14243والخلال ، من طريق
عبد الأعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وفيه : فيضعون جنوبهم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : لم يقل
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قط : كانوا يضطجعون . قال : وقال
هشام : كانوا ينعسون . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة كانوا يضعون جنوبهم ؟ فتبسم ، وقال : هذا بمرة يضعون جنوبهم . حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وجب
الوضوء على كل نائم إلا من خفق خفقة برأسه . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي موقوفا ومرفوعا .
162 - ( 11 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31121لا وضوء على من نام قاعدا ، إنما الوضوء على من نام مضطجعا ، فإن من نام مضطجعا استرخت مفاصله } ، وفي لفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31120لا وضوء على من نام قائما أو راكعا أو ساجدا } ،
أبو داود والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني باللفظ الأول ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد [ ص: 211 ] في زياداته بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33878ليس على من نام ساجدا وضوء ، حتى يضطجع }ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72184لا يجب الوضوء على من نام جالسا أو قائما ، أو ساجدا ، حتى يضع جنبه }الحديث ، قال
الرافعي تبعا
لإمام الحرمين : اتفق أئمة الحديث على ضعف الرواية الثانية . قلت : مخرج الحديثين واحد ، ومداره على
يزيد أبي خالد الدالاني ، وعليه اختلف في ألفاظه ، وضعف الحديث من أصله ;
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري فيما نقله
الترمذي في العلل المفرد ،
وأبو داود في السنن ،
والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=12352وإبراهيم الحربي في علله ، وغيرهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الخلافيات : تفرد به
أبو خالد الدالاني ، وأنكره عليه جميع أئمة الحديث ، وقال في السنن : أنكره عليه جميع الحفاظ ، وأنكروا سماعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وقال
الترمذي ، رواه
سعيد بن أبي عروبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قوله ، ولم يذكر فيه
أبا العالية ولم يرفعه .
163 - ( 12 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31120لا وضوء على من نام قائما أو راكعا أو ساجدا }رواه
ابن عدي في الكامل ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، إلا أنه ليس فيه " ساجدا " وفيه
مهدي بن هلال ، وهو متهم بوضع الحديث ، ومن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16684عمر بن هارون البلخي ، وهو متروك ، ومن رواية
مقاتل بن سليمان ، وهو متهم أيضا .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72185 nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ، قال : كنت في مسجد المدينة جالسا أغفي ، فاحتضنني رجل من خلفي ، فالتفت ، فإذا أنا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت : هل وجب علي الوضوء ؟ قال : لا حتى تضع جنبك } ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به
بحر بن كنيز السقاء ، وهو متروك لا يحتج به . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
يزيد بن قسيط ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : ليس على المحتبي النائم ، ولا على القائم النائم ، ولا على الساجد النائم ، وضوء حتى يضطجع ، فإذا اضطجع توضأ " إسناده جيد ، وهو موقوف .
[ ص: 212 ]
قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72186إذا نام العبد في صلاته ، باهى الله به ملائكته يقول : انظروا لعبدي روحه عندي ، وجسده ساجد بين يدي }أنكر جماعة منهم
القاضي ابن العربي وجوده . قد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الخلافيات من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وفيه
داود بن الزبرقان وهو ضعيف . وروي من وجه آخر ، عن
أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس .
وأبان متروك ، ورواه
ابن شاهين في الناسخ والمنسوخ ، من حديث
المبارك بن فضالة ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16286عباد بن راشد ، كلاهما عن
الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72187إذا نام العبد وهو ساجد ، يقول الله : انظروا إلى عبدي } ، قال : وقيل : عن
الحسن بلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
والحسن لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، انتهى . وعلى هذه الرواية اقتصر
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ، وأعلها بالانقطاع ، ومرسل
الحسن أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في الزهد ، ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72188إذا نام العبد وهو ساجد يباهي الله به الملائكة ، يقول : انظروا إلى عبدي روحه عندي ، وهو ساجد لي } ، وروى
ابن شاهين عن
أبي سعيد معناه ، وإسناده ضعيف .