1594 - ( 18 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : " يستحب
للمرأة أن تنظر إلى الرجل فإنه يعجبها ما يعجبه منها " . لم أجده .
قوله : في قوله تعالى: {
ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها }هو مفسر بالوجه والكفين ، انتهى .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
عبد الله بن مسلم بن هرمز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : {
إلا ما ظهر منها }قال : الوجه والكفان ، ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
عائشة نحوه .
وروى
الطبري من طريق
مسلم الأعور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : هي الكحل وتابعه
خصيف ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عند
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
( تنبيه ) :
احتج
الرافعي بهذا على منع البالغ من
النظر إلى الأجنبية ، وأولى منه ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75289أردف رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=69الفضل بن عباس يوم النحر خلفه . } - الحديث - " وفيه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75290قصة المرأة الوضية [ ص: 312 ] الخثعمية ، فطفق الفضل ينظر إليها فأخذت بيده ، فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها }ورواه
الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي نحوه ، وزاد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24373فقال nindex.php?page=showalam&ids=18العباس : لويت عنق ابن عمك ، فقال : رأيت شابا وشابة فلم آمن عليهما الشيطان }. صححه
الترمذي ، واستنبط منه
ابن القطان : جواز النظر عند أمن الفتنة من حيث إنه لم يأمرها بتغطية وجهها ، ولو لم يفهم
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس أن النظر جائز ما سأل ، ولو لم يكن ما فهمه جائزا لما أقره عليه .
( فائدة ) :
اختار
النووي أن
الأمة كالحرة في تحريم النظر إليها ، لكن يعكر عليه ما في الصحيحين في قصة
صفية فقلنا : إن حجبها فهي زوجته ، وإن لم يحجبها فهي أم ولد كذا اعترضه
ابن الرفعة ، وتعقب بأنه يدل على أن الأمة تخالف الحرة فيما تبديه أكثر مما تبديه الحرة ، وليس فيه دلالة على جواز النظر إليها مطلقا .