[ ص: 330 ] ( باب الأولياء وأحكامهم ) :
1610 - ( 1 ) حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13996الثيب أحق بنفسها من وليها ، والبكر يزوجها أبوها }.
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بهذا اللفظ ، لكن قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75345يستأمرها }بدل : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75346يزوجها }وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة زاد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75347والبكر يزوجها أبوها }. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : لا نعلم أحدا وافقه على ذلك ، وهو في
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بألفاظ منها : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75348الثيب أحق بنفسها من وليها ، والبكر يستأذنها أبوها في نفسها }. وقال
أبو داود بعد أن أخرجه بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16761والبكر يستأمرها أبوها }وأبوها غير محفوظ ، هو من قول
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة .
( فائدة ) :
يعارض الحديث ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14131حسين بن محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
أيوب ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=54792أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت : أن أباها زوجها وهي كارهة ، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم }. رجاله ثقات ، وأعل بالإرسال ، وتفرد
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
أيوب ، وتفرد
حسين ، عن
جرير وأيوب ، وأجيب بأن :
nindex.php?page=showalam&ids=12345أيوب بن سويد رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
أيوب موصولا ، وكذلك رواه
معمر بن جدعان الرقي ، عن
زيد بن حبان ، عن
أيوب موصولا ، وإذا اختلف في وصل الحديث وإرساله ; حكم لمن وصله على طريقة الفقهاء ، وعن الثاني بأن :
جريرا توبع عن
أيوب كما ترى . وعن الثالث بأن :
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب تابع
nindex.php?page=showalam&ids=14131حسين بن محمد ، عن
جرير ، وانفصل
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن ذلك بأنه محمول على أنه زوجها من غير كفؤ ، والله أعلم . وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عند
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عنده أيضا .
[ ص: 331 ]
1611 - ( 2 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33961ليس للولي مع الثيب أمر }.
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان . من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وزاد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75350واليتيمة تستأمر ، وإذنها إقرارها }. ورواته ثقات ، قاله
أبو الفتح القشيري ، ويقال : أن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمرا أخطأ فيه ، يعني أن
صالحا إنما حمله عن
عبد الله بن الفضل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
1612 - ( 3 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17095ثلاث لا تؤخر : الصلاة إذا أتت والجنازة إذا حضرت ، والأيم إذا وجدت لها كفئا }. تقدم في الصلاة وأنه في
الترمذي .
1613 - ( 4 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75352فلا تنكحوا اليتامى حتى تستأمروهن }.
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وزاد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75353فإن سكتن فهو إذنهن }. وفي الحديث قصة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني أتم منه ، وبين أن الذي زوجها عمها ، ورواه
أبو داود والترمذي [ ص: 332 ] nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75354اليتيمة تستأمر في نفسها ، فإن صمتت فهو إذنها ، إن أبت فلا جواز عليها }. وفي رواية
لأبي داود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75355فإن بكت أو سكتت فهو رضاها }. قال
أبو داود : وهم
إدريس الأودي في قصة بكت ، وليست بمحفوظة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75356تستأمر اليتيمة في نفسها ، فإن سكتت فهو رضاها ، وإن كرهت فلا كره عليها }. ( تنبيه ) قال
الرافعي بعد سياقه الحديث الذي أوردنا لفظه من عند
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : هذا ونحوه من الأخبار ، فلهذا حسن إيراد حديثي
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأبي موسى معه لاحتمال أن يكون أشار إليهما . وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16763تستأمر النساء في أبضاعهن }. - الحديث - أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
1614 - ( 5 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75357الثيب أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن ، وإذنها صماتها }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بهذا اللفظ من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وقد تقدم . وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75358لا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا : يا رسول الله كيف إذنها ؟ قال : أن تسكت }. متفق عليه وعندهما عن
[ ص: 333 ] nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75359قلت : يا رسول الله إن البكر تستحي ، قال : إذنها صمتها }.
1615 - ( 6 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15818الولاء لحمة كلحمة النسب }.
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف القاضي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وسيأتي في باب الولاء إن شاء الله .
1616 - ( 7 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14384السلطان ولي من لا ولي له }.
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وغيرهم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في آخر حديث : تقدم في الباب الذي قبله .