1745 - ( 21 ) - حديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75562من طلق أو أعتق واستثنى فله ثنياه }.
nindex.php?page=showalam&ids=12168أبو موسى المديني في ذيل الصحابة من حديث
معدي كرب .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " من قال لامرأته : أنت طالق إن شاء الله ، فلا شيء عليه ، من قال لغلامه : أنت حر إن شاء الله أو عليه المشي إلى
بيت الله فلا شيء عليه " . وفي إسناده
إسحاق بن أبي يحيى الكعبي ، وفي ترجمته أورده
ابن عدي في الكامل وضعفه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده والراوي عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13975الجارود بن يزيد ضعيف . وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر سيأتي في كتاب الأيمان والنذور .
1746 - ( 22 ) - قوله : الاستثناء معهود ، وفي القرآن والسنة موجود . هو كما قال ، أما آيات القرآن فكثيرة ووقع في كتاب الاستثناء
للفراء في عد آيات الاستثناء الواقعة فيه ، وأما السنة فكثيرة ، كحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30835لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب }.
وحديث
أبي داود في قصة الفتح : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75563والله لأغزون قريشا ، والله لأغزون قريشا ثلاثة ، ثم قال : إن شاء الله }أخرجه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وفي السنن الأربعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75564من حلف على يمين فقال : إن شاء لم يحنث }.
[ ص: 431 ] وفي الكامل
لابن عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس المتقدم قبله .
1747 - ( 23 ) - قوله : وكثيرا ما وقع في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كرر اللفظ الواحد . هو كما قال ، ففي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75565أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا ، وإذا سلم سلم ثلاثا }. وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75566كان إذا دعا دعا ثلاثا ، وإذا سأل سأل ثلاثا }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13053ولابن حبان عنه : كان يعجبه أن يدعو ثلاثا ، ويستغفر ثلاثا . وتقدم قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75567فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل }. في حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31084لا نكاح إلا بولي }. وفي حديث ذكر الكبائر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75568ألا وقول الزور . فما زال يكررها }. وفي قصة الفتح قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75569والله : لأغزون قريشا ثلاثا }.
1748 - ( 24 ) - قوله : مستدلا على إمكان الصعود إلى السماء والطيران عقلا ، بأنه قد أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورفع
عيسى عليه السلامإلى السماء ، وأعطي
جعفر جناحين يطير بهما .
أما الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم : فمبني على أن ذلك كان بجسده ، وهو قول الأكثر كما قال
عياض ; قال : وسياق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق
حماد ، عن
ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن
مالك بن صعصعة دال عليه ، والله أعلم . وأما رفع
عيسى فاتفق أصحاب الأخبار والتفسير على أنه رفع ببدنه حيا ، وإنما اختلفوا هل مات قبل أن يرفع ، أو نام فرفع .
وأما قصة
جعفر بن أبي طالب : فالأحاديث متفقة على أنه لم يعط الجناحين إلا
[ ص: 432 ] بعد موته .
فلا يتم الاستدلال به ، ففي
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75570أريت جعفرا ملكا يطير بجناحيه } ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687وللطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75571إن جعفر بن أبي طالب يمر مع جبريل وميكائيل ، له جناحان عوضه الله عن يديه } - الحديث - وفي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
الشعبي : " أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان إذا سلم على
ابن جعفر قال : السلام عليك يا ابن ذي الجناحين " . وأورده
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وإسنادهما ضعيف ، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في الكامل
لابن عدي .
1749 - ( 25 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15091المؤمنون عند شروطهم }. تقدم في البيوع .
1750 - ( 26 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=21241صوموا لرؤيته }. تقدم في الصوم .