1784 - ( 15 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75623في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي ، يسأل الله شيئا إلا أعطاه }. اشتهر هذا الحديث متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
1785 - ( 16 ) - قوله : قال كعب الأحبار : هي الساعة التي بعد العصر ، فاعترض عليه بأنه صلى الله عليه وسلم قال : يصلي ، والصلاة بعد العصر مكروهة ، فأجاب بأن العبد في الصلاة ما دام ينتظر الصلاة انتهى .
وهذا يخالف الموجود في كتب الحديث ; لأن هذه المراجعة إنما صدرت بين
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام ، كذا هو عند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وأصحاب السنن ،
[ ص: 458 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، والظاهر أنه انتقال ذهني ; لأن في الحديث أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة سأل
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار أولا ، ثم سأل
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام ثانيا ، وحصلت المراجعة بينهما في ذلك ، فكأنه سقط من نسخته .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13967التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس }. أخرجه
الترمذي ، وسنده ضعيف .
قوله : إن اللعان حضره على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد . قلت : أما
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فثبت حضوره لذلك ، بقوله : شهدت ، وهو في الصحيح وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقد روى القصة ، والظاهر أنه شهدها .