174 - ( 23 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14566الطواف بالبيت صلاة ، إلا أن الله أباح فيه الكلام }
الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وقال
الترمذي : روي مرفوعا وموقوفا ، ولا نعرفه مرفوعا إلا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، ومداره على
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، واختلف في رفعه ووقفه . ورجح الموقوف
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
وابن الصلاح nindex.php?page=showalam&ids=16383والمنذري ،
والنووي ، وزاد : إن رواية الرفع ضعيفة ، وفي إطلاق ذلك نظر ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب صدوق ، وإذا روي عنه الحديث مرفوعا تارة ، وموقوفا أخرى ، فالحكم عند هؤلاء الجماعة للرفع ،
والنووي ممن يعتمد ذلك ويكثر منه ولا يلتفت إلى تعليل الحديث به إذا كان الرافع ثقة ، فيجيء على طريقته أن المرفوع صحيح ، فإن اعتل عليه بأن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب اختلط ، ولا تقبل إلا رواية من رواه عنه قبل اختلاطه ، أجيب بأن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أخرجه من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ممن سمع قبل اختلاطه باتفاق .
وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري قد اختلف عليه في وقفه ورفعه ، فعلى طريقتهم تقدم رواية الرفع أيضا ، والحق أنه من رواية
سفيان موقوف ، ووهم عليه من رفعه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : لا نعلم
[ ص: 226 ] أحدا رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ولا نعلم أسند
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس غير هذا ، ورواه غير واحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء موقوفا ، وأسنده
جرير وفضيل بن عياض ، قلت : وقد غلط فيه
أبو حذيفة ، فرواه مرفوعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط عن
محمد بن أبان ، عن
أحمد بن ثابت الجحدري عنه ، ثم ظهر أن الغلط من
الجحدري وإلا ، فقد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن من طريق
أبي حذيفة ، فقال : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وله طريق أخرى ليس فيها
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء وهي عند
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي من حديث
أبي عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12397إبراهيم بن ميسرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس موقوفا ، ورفعه عن
إبراهيم ،
محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، وهو ضعيف رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا ،
وليث يستشهد به قلت : لكن اختلف على
nindex.php?page=showalam&ids=17171موسى بن أعين فيه .
فروى
الدارمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد عنه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، فرجع إلى رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
الباغندي ، عن
عبد الله بن عمر بن أبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
إبراهيم مرفوعا ، وأنكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي على
الباغندي ، وله طريق أخرى مرفوعة أخرجها
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في أوائل تفسير سورة البقرة من المستدرك من طريق
القاسم بن أبي أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . قال : قال الله لنبيه : {
طهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود }
فالطواف قبل الصلاة ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72210الطواف بمنزلة الصلاة إلا أن الله قد أحل فيه النطق ، فمن نطق فلا ينطق إلا بخير }وصحح إسناده ، وهو كما قال فإنهم ثقات ، وأخرج
[ ص: 227 ] من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أوله الموقوف ، ومن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، آخره المرفوع ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
الحسن بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن رجل أدرك النبي صلى الله عليه وسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14566الطواف صلاة ، فإذا طفتم فأقلوا الكلام }وهذه الرواية صحيحة ، وهي تعضد رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، وترجح الرواية المرفوعة ، والظاهر أن المبهم فيها هو
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعلى تقدير أن يكون غيره ، فلا يضر ، إبهام الصحابة .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي أيضا ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر موقوفا .
وإذا تأملت هذه الطرق عرفت أنه اختلف على
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس على خمسة أوجه ، فأوضح الطرق وأسلمها ، رواية
القاسم بن أبي أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فإنها سالمة من الاضطراب ، إلا أني أظن أن فيها إدراجا ، والله أعلم .