[ ص: 479 ] باب
السكنى للمعتدة :
1820 - ( 1 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75669أن فريعة بنت مالك أخت أبي سعيد الخدري قتل زوجها فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ترجع إلى أهلها ، وقالت : إن زوجي لم يتركني في منزل يملك ، فأذن لها في الرجوع ، قالت : فانصرفت حتى إذا كنت في الحجرة ، أو في المسجد ، دعاني ، فقال : امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله ، قالت : فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشرا }.
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، عنه ، عن
سعد بن إسحاق ، عن عمته
زينب ، عن
الفريعة . . . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
وأبو داود ،
والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني كلهم ، من حديث
سعد بن إسحاق به ، يزيد بعضهم على بعض في الحديث ، وسياق
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه مثل ما هنا ، وفي أوله زيادة ، وأعله
عبد الحق تبعا
nindex.php?page=showalam&ids=13064لابن حزم بجهالة حال
زينب ، وبأن
سعد بن إسحاق غير مشهور بالعدالة ، وتعقبه
ابن القطان بأن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعدا وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
وزينب وثقها
الترمذي . قلت : وذكرها
ابن فتحون وابن الأمين في الصحابة ، وقد روى عن
زينب غير
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ، ففي مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من رواية
سليمان بن محمد بن كعب بن عجرة ،
[ ص: 480 ] عن عمته
زينب ، وكانت تحت
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد حديث في فضل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب .
1821 - ( 2 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75670أن فاطمة بنت أبي حبيش بت زوجها طلاقها ، فأمرها أن تعتد في بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم }. هذا مما في هذا الكتاب من الأوهام الواضحة ، والقصة إنما هي
nindex.php?page=showalam&ids=11129لفاطمة بنت قيس ، كما تقدم في النهي عن الخطبة على الخطبة على الصواب ، والحديث في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
1822 - ( 3 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4934أن رجالا استشهدوا بأحد ، فقال نساؤهم : يا رسول الله ، إنا نستوحش في بيوتنا ، أفنبيت عند إحدانا ؟ فأذن لهن أن يتحدثن عند إحداهن ، فإذا كان وقت النوم تأوي كل امرأة إلى بيتها }.
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
عبد المجيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : أخبرني
إسماعيل بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد به ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في مصنفه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456عبد الله بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد نحوه ، ووقع في نسخة :
إسماعيل بن كثير على الصواب ، وفي نسخة بين
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج ،
محمد بن عمرو ، وهو اليافعي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
علقمة أن نساء من
همدان نعي لهن أزواجهن ، فسألن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، فذكر نحو هذه القصة .
1823 - ( 4 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75671طلقت خالتي ثلاثا ، فخرجت تجذ نخلا لها ، فنهاها رجل ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقال : اخرجي فجذي نخلك ، لعلك أن تصدقي منه ، أو تفعلي معروفا } ،
أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وأصله في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم [ ص: 481 ]
( تنبيه ) :
خالة
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ذكرها
أبو موسى في ذيل الصحابة في المبهمات .
1824 - ( 5 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75672أن الغامدية لما أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم واعترفت بالزنا ، رجمها بعد وضع الحمل }.
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة ، وسيأتي في الحدود .
1825 - ( 6 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75673أنه قال في قصة العسيف : اغد يا أنيس إلى امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمها ، ولم يأمر بإحضارها }. متفق عليه ، وقد تقدم في اللعان .
1826 - ( 7 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31512لا يخلون رجل بامرأة ، فإن ثالثهما الشيطان }. وقد اشتهر هذا الحديث :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وأصله في الصحيحين بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75674لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعهما ذو محرم }. ولم يذكرا آخره .
[ ص: 482 ]
1827 - ( 8 ) - حديث : " أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا نقل
أم كلثوم بعدما استشهد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بسبع ليال " .
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
فراس ، عن
الشعبي بهذا ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في جامعه ، عن
فراس ، وزاد : لأنها كانت في دار الإمارة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي من وجه آخر ، عن
الشعبي : " أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كان يرحل المتوفى عنها لا ينتظر بها " .
1828 - ( 9 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " لا يصلح أن تبيت ليلة واحدة إذا كانت في عدة طلاق أو وفاة إلا في بيتها " . موقوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
عبد المجيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
ابن شهاب ، عن
سالم عن أبيه به . قوله : روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه فسر الفاحشة في قوله تعالى: {
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة }بأن تبذو وتستطيل بلسانها على أحمائها ، وكذا هو في تفسير غيره ، أما
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
الدراوردي ، عن
محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى: {
إلا أن يأتين بفاحشة مبينة }قال أن تبذو على أحمائها ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو عن
عكرمة ، عنه نحوه ، وأما غيره فذكره
ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب وعكرمة في أحد قوليه ، والقول الثاني : أنه الزنا ، وهو عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، وعد من قال به غيرهما فبلغوا ثلاثة عشر نفسا .
1829 - ( 10 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : " أنه كان في لسان
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ذرابة ، فاستطالت على أحمائها " .
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون عنه في قصة ، وقد تقدمت الإشارة إليها
[ ص: 483 ]
( تنبيه ) :
هذا الأثر من
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد موافق لتفسير
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الماضي ، والذرابة بفتح الذال المعجمة هي الحدة .