1857 - ( 2 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=107443أنه صلى الله عليه وسلم خير غلاما بين أبيه المسلم ، وأمه المشركة ، فمال إلى الأم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم اهده فمال إلى الأب }.
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، من حديث
رافع بن سنان ، وفي سنده اختلاف كثير وألفاظ مختلفة ، ورجح
ابن القطان رواية
عبد المجيد بن جعفر . وقال
[ ص: 21 ] nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : لا يثبته أهل النقل ، وفي إسناده مقال .
( تنبيه ) وقع عند
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : أن البنت المخيرة اسمها
عميرة ، وقال
ابن الجوزي : رواية من روى أنه كان غلاما أصح : وقال
ابن القطان : لو صح رواية من روى أنها بنت ، لاحتمل أن يكون قضيتين لاختلاف المخرجين .
( تنبيه آخر ) : احتج به
الإصطخري على أنه يثبت به للأم
حق الحضانة ، ورد عليه بأجوبة ، منها
لإمام الحرمين : أن هذه القصة كانت في مولود غير مميز ، ومنها : دعوى النسخ ، وبالغ
nindex.php?page=showalam&ids=11815الشيخ أبو إسحاق فادعى الإجماع على أنه لا يسلم للكافر ، قال
القاضي مجلي : ولعل النسخ وقع بقوله تعالى : {
ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا }ومنها رد الحديث بالضعف . قوله : فلو
نكحت أجنبيا سقطت حضانتها . لما سبق في الخبر ، يعني الحديث الأول فإن فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7011أنت أحق به ما لم تنكحي }.
1858 - ( 3 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75712الأم أحق بولدها ما لم تتزوج }.
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده . وفيه
المثنى بن الصباح وهو ضعيف ، ويقويه ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم ، عن
عكرمة ، قال : خاصمت امرأة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وكان طلقها ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : هي أعطف وألطف وأرحم وأحق وأرأف ، وهي أحق بولدها ما لم تتزوج . قوله : روي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75713أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا وجعفرا وزيد بن حارثة ، تنازعوا في حضانة بنت حمزة بعد أن استشهد ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : بنت عمي ، وعندي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 22 ] وقال زيد : بنت أخي وكان - عليه الصلاة والسلام - آخى بين زيد وحمزة ، وقال جعفر : الحضانة لي ، هي بنت عمي ، وعندي خالتها ، فقال صلى الله عليه وسلم : الخالة أم }. وفي رواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75714الخالة بمنزلة الأم . وسلم ها إلى جعفر ، وجعل لها الحضانة ، وهي ذات زوج } ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بغير لفظه ، ورواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75715إنما الخالة أم }.
( تنبيه ) الخالة المذكورة هي
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس . وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14145الخالة والدة }. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا مثله أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=66342العم أب إذا لم يكن دونه أب ، والخالة والدة إذا لم يكن دونها أم }. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في البر والصلة .