1969 - ( 71 ) - قوله :
لا يتحمل الديوان بعضهم عن بعض إلا إذا كان قرابة ، خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة ، واحتج هو بما ورد من قضاء
عمر ، واحتج الأصحاب بأن
[ ص: 70 ] النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدية على العاقلة ، ولم يكن في عهده ديوان ، ولا في عهد
أبي بكر ، وإنما وضعه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر حين كثر الناس واحتاج إلى ضبط الأسماء والأوراق فلا يترك ما استقر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أحدث بعده ، ويحتمل أن يكون قضاء
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان في الأقارب من أهل الديوان . أما قضاء
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
وروى من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : أول من دون الدواوين ، وعرف العرفاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75823حدثني عمر بن محمد بن عثمان بن الأخنس : أن شريق ، قال : أخذت من آل عمر هذا الكتاب ، كان مقرونا بكتاب الصدقة الذي كتب للعمال : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا كتاب محمد رسول الله ، بين المسلمين والمؤمنين من قريش ، والأنصار ، ومن تبعهم ، ولحق بهم ، وجاهد معهم ، إنهم أمة واحدة ، المهاجرين من قريش على ربعتهم ، يتعاقلون بينهم ، والأنصار على ربعتهم ، يتعاقلون . . . }الحديث .
وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابرا يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75824 : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل بطن عقوله }.
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أنه قضى على
nindex.php?page=showalam&ids=8علي أن يعقل عن ولي
صفية بنت عبد المطلب ، وقضى بالميراث لابنها
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ، ولم يضرب الدية على
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ، وضربها على
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ; لأنه كان ابن أخيها .
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
سفيان ، عن
حماد ، عن
إبراهيم : أن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير اختصما في موالي
لصفية إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فقضى بالميراث
nindex.php?page=showalam&ids=15للزبير ، والعقل على
nindex.php?page=showalam&ids=8علي . وهو منقطع . قوله : وسها الإمام ،
والغزالي ، فجعلا
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا ابن عمها . هو كما قال ، وهو أشهر وأوضح من أن يحتج له .