2030 - ( 8 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75890أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجم يهوديين زنيا ، وكانا قد أحصنا }.
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن رجل من
مزينة سمعه يحدث
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75891زنى رجل وامرأة من اليهود ، وقد أحصنا ، حين قدم عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وقد كان الرجم مكتوبا عليهم . }فذكر باقي الحديث ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75892أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد أحصنا ، وسألوه أن يحكم فيما بينهم ، فحكم عليهما بالرجم }.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
عبد الله بن الحارث الزبيدي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75893أن اليهود أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية زنيا قد أحصنا ، فأمر بهما رسول الله [ ص: 102 ] صلى الله عليه وسلم فرجما }قال
عبد الله : فكنت فيمن رجمهما ، وإسناده ضعيف ، وأصل قصة اليهوديين في الزنا والرجم ، دون ذكر الإحصان في الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
( فائدة ) تمسك الحنفية في أن
الإسلام شرط في الإحصان ، بحديث روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا وموقوفا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75894من أشرك بالله فليس بمحصن }ورجح
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره الوقف ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في مسنده على الوجهين ، ومنهم من أول الإحصان في هذا الحديث بإحصان القذف