2039 - ( 15 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75904من أتى من هذه القاذورات شيئا ، فليستتر بستر الله ، فإن من أبدى لنا صفحته ، أقمنا عليه الحد }.
وفي رواية : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75905حد الله }
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطأ عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=5039أن رجلا اعترف على نفسه بالزنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط }الحديث وفيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75906ثم قال : أيها الناس ، قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله ، فمن أصاب من هذه القاذورات . . . }فذكره وفي آخره : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75907نقم عليه كتاب الله }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقال : هو منقطع ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : لا أعلم هذا الحديث أسند بوجه من الوجوه ، انتهى .
ومراده بذلك من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وإلا فقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك ، عن
الأصم ، عن
الربيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن
أنس بن عياض ، عن
يحيى بن سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16430وعبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75908أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد رجم الأسلمي ، فقال : اجتنبوا هذه القاذورات }الحديث ورويناه في جزء
هلال الحفار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15010الحسين بن يحيى القطان ، عن
حفص بن عمرو الربالي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب الثقفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري به إلى قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24779فليستتر بستر الله }وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في العلل ، وقال : روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار مسندا ومرسلا ، والمرسل أشبه .
( تنبيه ) لما ذكر
إمام الحرمين هذا الحديث في النهاية ، قال : إنه صحيح متفق على صحته ، وتعقبه
ابن الصلاح فقال : هذا مما يتعجب منه العارف بالحديث ، وله أشباه بذلك كثيرة أوقعه فيها اطراحه صناعة الحديث التي يفتقر إليها كل فقيه وعالم