[ ص: 164 ] ( كتاب السير ) :
قال رحمه الله : ترجم الكتاب بالسير : لأن الأحكام المودعة فيه متلقاة من سير رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزواته ، قلت : فمقتضى هذا أن يتتبع ما ذكر فيه ، ويعزى إلى من خرجه إن وجد .
[ ص: 165 ] ( باب وجوب الجهاد ) 2156 - ( 1 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2081أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله }. متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وتقدم في الديات .
2157 - ( 2 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76047أنه صلى الله عليه وسلم سئل أي الأعمال أفضل ؟ فقال : الصلاة لوقتها . قيل : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين . قيل : ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله }. متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وقد تقدم في التيمم .
2158 - ( 3 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76048والذي نفسي بيده لغدوة في سبيل الله ، أو روحة ، خير من الدنيا وما فيها }. متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري .
2159 - ( 5 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31101لا هجرة بعد الفتح }. متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=90صفوان بن أمية .
2160 - ( 5 ) - قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76049أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث أمر بالتبليغ [ ص: 166 ] والإنذار بلا قتال }. هذا مستفاد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76050أن nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف وأصحابا له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا نبي الله ; كنا في عز ونحن مشركون فلما أسلمنا صرنا أذلة ، فقال : إني أمرت بالعفو ، فلا تقاتلن اليوم ، فلما حوله إلى المدينة أمر بالقتال }. أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وقال : على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
2161 - قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76051وتبعه قوم بعد قوم } ،
ابن سعد أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76052دعا رسول الله إلى الإسلام سرا وجهرا ، فاستجاب لله من أحداث الرجال ، وضعفاء الناس حتى كثر من آمن به }.
2162 - قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76053وفرضت الصلاة عليه بمكة }. هذا مستفاد من حديث الإسراء ; لأنه كان
بمكة باتفاق الأحاديث .
2163 - قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76054وفرض عليه الصوم بعد سنتين } ، هذا تبع فيه القاضي
أبا الطيب وصاحب الشامل ، وجزم في زوائد الروضة أنه فرض في السنة الثانية ، وفرضت زكاة الفطر معه قبل العيد بيومين ، وبه جزم
الماوردي ، وزاد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76055أنه صلى فيها العيدين : الفطر ، والأضحى } ، وهذا أخرجه
ابن سعد عن شيخه
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76056قالوا : نزل فرض رمضان بعدما صرفت القبلة إلى الكعبة بشهر في شعبان ، على رأس ثمانية عشر شهرا من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمر في هذه السنة بزكاة الفطر ، وذلك قبل أن تفرض الزكاة في الأموال ، وصلى يوم الفطر بالمصلى قبل الخطبة ، وصلى العيد يوم الأضحى ، وأمر بالأضحية }.
2164 - قوله : واختلفوا
هل فرضت الزكاة قبل الصوم أو بعده . قلت : تقدم قول من قال : بعده ، وأما قبله فقيل : قبل الهجرة .
2165 - قوله : " وفرض الحج سنة ست ، وقبل سنة خمس " . تقدم الكلام عليه .
2166 - قوله : "
وكان القتال ممنوعا منه في ابتداء الإسلام " . تقدم قريبا
[ ص: 167 ] في الحج .
2167 - قوله : ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى
المدينة وجبت الهجرة إليها على من قدر على ذلك . استدل
المصنف لذلك بقوله تعالى : {
إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها }الآية .
2168 - قوله : فلما فتحت
مكة ارتفعت فريضة الهجرة عنها إلى
المدينة ، وعلى ذلك يحمل قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31101لا هجرة بعد الفتح ، ولكن جهاد ونية }. هذا متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وفي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76057انقطعت الهجرة منذ فتح الله على نبيه مكة }.
2169 - ( 6 ) - قوله : وبقي وجوب الهجرة عن دار الكفر في الجملة ، هو مستفاد من حديث
عبد الله بن السعدي رفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30644لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ،
ولأبي داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30643لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها }.
2170 - ( 7 ) - قوله : لم يعبد النبي صلى الله عليه وسلم صنما قط ، وورد عنه أنه قال صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34565ما كفر بالله نبي قط }. أما الأول فمستفاد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي الذي أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وأما الثاني فرواه
2171 - ( 8 ) - قوله : في البيان {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76058أنه قبل أن يبعث ، كان متمسكا بشرع إبراهيم الخليل - عليه السلام - }.
2172 - ( 9 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76059من جهز غازيا فقد غزا ، ومن خلف غازيا في أهله ، وماله فقد غزا }. متفق عليه من حديث
زيد بن خالد ، دون قوله : "
[ ص: 168 ] وماله " وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76060أيكم خلف الخارج في أهله وماله ، كان له مثل نصف أجر الخارج }. واستدركه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فوهم .