2249 - ( 54 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=55439إن القوم إذا أسلموا أحرزوا دماءهم وأموالهم }
أبو داود من حديث
صخر بن العيلة ، فيه قصة ( فائدة )
العيلة بفتح المهملة وسكون التحتانية هي أم صخر .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35487من أسلم على شيء فهو له }أخرجه
أبو يعلى ، وضعفه
ابن عدي بياسين الزيات ، راويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وإنما يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، وعن
عروة مرسلا ، ومرسل
عروة [ ص: 206 ] أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور برجال ثقات .
2250 - ( 55 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76221أن النبي صلى الله عليه وسلم حاصر بني قريظة ، فأسلم ثعلبة وأسد ابنا سعية ، فأحرز لهما إسلامهما أموالهما وأولادهما الصغار }.
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق في المغازي ، حدثني
عاصم بن عمر بن قتادة ، عن شيخ من
بني قريظة أنه قال له : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76222هل تدري كيف كان إسلام ثعلبة وأسد ابني سعية ، وأسد بن عبيد - نفر من هذيل لم يكونوا من بني قريظة ولا النضير ، كانوا فوق ذلك - قلت : لا ، قال : فإنه قدم علينا رجل من الشام من يهود يقال له : ابن الهيبان ، فأقام عندنا فوالله ما رأينا رجلا قط لا يصلي الخمس خيرا منه ، فقدم علينا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين وكان يقول : إنه يتوقع خروج نبي قد أظل زمانه . فذكر الحديث ، وفيه : فلما كانت تلك الليلة التي افتتحت فيها قريظة قال : أولئك الفتية الثلاثة : يا معشر يهود ، والله إنه للرجل الذي كان ذكر لكم ابن الهيبان ، قالوا : ما هو ، قالوا : بلى ، والله إنه لهو ، قال : فنزلوا وأسلموا ، وكانوا شبابا ، فخلوا أموالهم ، وأولادهم ، وأهليهم في الحصن مع المشركين ، فلما فتح رد ذلك عليهم }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
( تنبيه )
سعية بفتح السين ، وقيل بضمها ، وهو تحريف ، وإسكان العين وفتح الياء المثناة تحت ، وقيل : بالنون بدل الياء ، قال
النووي : وهو تصحيف من بعض الفقهاء ، وهو غير والد
زيد بن سعنة ، قلت : ويؤيده أن في الخبر المتقدم أنه كان شابا فكيف يكون له ابن مثل
زيد ، قال : وقيل :
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بالمعجمة والموحدة وهو خطأ ،
وأسيد بفتح الهمزة وكسر السين ، وقيل : بفتحها بلا ياء ، وقيل : بضم الهمزة مصغر ،
والهيبان بفتح الهاء والياء المثناة تحت والباء الموحدة ضبطه
المطرزي في المغرب .
2251 - ( 56 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76223أنه صلى الله عليه وسلم قال يوم أوطاس : ألا لا توطأ حامل حتى تضع ، ولا حائل حتى تحيض }تقدم في الاستبراء