2464 - ( 31 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري : قلنا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76489يا رسول الله إنا لننحر الإبل ، ونذبح البقر والشاة ، فنجد في بطنها الجنين أفنلقيه أم نأكله ؟ فقال : كلوه إن شئتم ، فإن ذكاته ذكاة أمه }.
الترمذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد ، عن
أبي الوداك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد بهذا . ورواه
أبو داود مثله ; إلا أنه قال : الناقة ، بدل الإبل . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76490إذا سميتم على الذبيحة ، فإن ذكاته ذكاة أمه }. قال
عبد الحق : لا يحتج بأسانيده كلها ، وخالف
الغزالي في الإحياء فقال : هو حديث صحيح ; وتبع في ذلك إمامه ، فإنه قال في الأساليب : هو حديث صحيح لا يتطرق احتمال إلى متنه ، ولا ضعف إلى سنده ، وفي هذا نظر ، والحق أن فيها ما تنتهض به الحجة ، وهو مجموع طرق حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، وطرق حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر على ما سيأتي بيانه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم وهو حديث واه ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد ضعيف ، وكذا
أبو الوداك .
قلت : وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16574عطية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16574وعطية وإن كان لين الحديث فمتابعته
nindex.php?page=showalam&ids=16878لمجالد معتبرة ; وأما
أبو الوداك فلم أر من ضعفه .
وقد احتج به
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة على أن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قد رواه في مسنده عن
أبي عبيدة الحداد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17415يونس بن أبي إسحاق ، عن
أبي الوداك ،
[ ص: 289 ] فهذه متابعة قوية
nindex.php?page=showalam&ids=16878لمجالد ، ومن هذا الوجه صححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وابن دقيق العيد .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
وأبي أمامة ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، قاله
الترمذي . وفيه أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=50وأبي أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=331وكعب بن مالك . أما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فرواه
الدارمي وأبو داود بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11877ذكاة الجنين ذكاة أمه }.
وفيه
عبيد الله بن أبي زياد القداح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ،
والقداح ضعيف . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير .
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، فهؤلاء ثلاثة رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، وتابعهم
حماد بن شعيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عند
أبي يعلى ، ولو صح الطريق إلى
زهير ، لكان على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، إلا أن راويه عنه استنكر
أبو داود حديثه .
وأما حديث
أبي أمامة nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء فرواهما
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15880راشد بن سعد ، عن
أبي أمامة ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء جميعا ، وفيه ضعف وانقطاع .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
عمر بن قيس ، عن
عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وعمر بن قيس ضعيف ، وهو المعروف
بسندل ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق أخرى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، والراوي له عن
أبي سعيد المقبري : حفيده
عبد الله بن سعيد ، وهو متروك .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي فأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=14057الحارث الأعور ، والراوي عنه أيضا ضعيف .
[ ص: 290 ] وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بسند رجاله ثقات ; إلا
أحمد بن الحجاج بن الصلت ; فإنه ضعيف جدا وهو علته .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أخيه
عيسى ، عن أبيه
عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ،
ومحمد ضعيف .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء فذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فله طرق ، منها : ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الأوسط
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في الضعفاء في ترجمة
محمد بن الحسن الواسطي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9416إذا أشعر الجنين فذكاته ذكاة أمه }فيه عنعنة
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ،
ومحمد بن الحسن ضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12276أحمد بن عصام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع به ، وقال : تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12276أحمد بن عصام ، وهو ضعيف . وهو في الموطأ موقوف وهو أصح ولفظه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76491إذا نحرت الناقة : فذكاة ما في بطنها في ذكاتها ، إذا كان قد تم خلقه ، ونبت شعره ، فإذا خرج من بطن أمه ذبح حتى يخرج الدم من جوفه }.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط في ترجمة
أحمد بن يحيى الأنطاكي من حديث
العمري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا ، وروي أيضا من طريق
مبارك بن مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ومن طريق
أيوب بن موسى قال : ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال
ابن عدي : اختلف في رفعه ووقفه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، ثم قال : ورواه
أيوب ، وعدد جماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر موقوفا وهو الصحيح .
[ ص: 291 ] وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
موسى بن عثمان الكندي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11877ذكاة الجنين ذكاة أمه }.
وموسى مجهول ، وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير من طريق
إسماعيل بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبد الرحمن بن كعب ، عن
كعب به ،
nindex.php?page=showalam&ids=12425وإسماعيل ضعيف ، وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الضعفاء فيما أنكر على
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل ; قال : إنما هو عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : كان الصحابة . فذكره . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
ابن كعب بن مالك قال : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : " ذكاة الجنين ذكاة أمه " . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن جماعة من الصحابة موقوفا ، والله أعلم .
( فائدة )
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : لم يرو عن أحد من الصحابة وسائر العلماء : أن الجنين لا يؤكل إلا باستئناف الذكاة فيه إلا ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة .