[ ص: 302 ] قوله : وقد روي عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له :
كيف كنتم تقاتلون العدو ؟ . فقال : إذا كانوا على مائتين وخمسين ذراعا ، قاتلناهم بالسهام ثم بالحجارة ، وإذا كانوا على أقل من ذلك ، قاتلناهم بالسيف .
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وأبو نعيم في المعرفة من طريق
حسين السائب بن أبي لبابة ، عن أبيه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76523لما كان ليلة بدر ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن معه : كيف تقاتلون ؟ . فقام عاصم بن ثابت بن أبي الأفلح فأخذ القوس ، وأخذ النبل ، فقال : أي رسول الله ، إذا كان القوم قريبا من مائتي ذراع أو نحو ذلك ، كان الرمي بالقسي ، وإذا دنا القوم حتى تنالهم الحجارة ، كانت المراضخة ، فإذا دنوا حتى تنالهم الرماح ، كانت المداعسة حتى تتقصف الرماح ، ثم كانت المجالدة بالسيوف فقال صلى الله عليه وسلم : بهذا أنزلت الحرب ، من قاتل فليقاتل قتال nindex.php?page=showalam&ids=16274عاصم }. السياق
لأبي نعيم .
2489 - قوله : رووا أنه لم يرم إلى أربعمائة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر . لم أر هذا .
2490 - ( 13 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76524ما بين الهدفين روضة من رياض الجنة }. لم أجده هكذا إلا عند صاحب مسند الفردوس من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا بإسناده ، عن
مكحول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16848تعلموا الرمي ، فإن ما بين الهدفين روضة من رياض الجنة }. وإسناده ضعيف مع انقطاعه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76525وجبت محبتي على من مشى بين الغرضين }.
وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
إبراهيم بن يزيد التيمي ، عن أبيه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76526رأيت nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بالمدائن يشتد بين الهدفين }. وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في فضل الرمي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37430من مشى بين الغرضين كان له بكل خطوة حسنة }.
2491 - ( 14 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76527أنه صلى الله عليه وسلم مر بحزبين من الأنصار يتناضلون فقال : أنا من الحزب الذي فيه ابن الأدرع }. لم أره هكذا ،
[ ص: 303 ] وإنما هذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76528أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على ناس من أسلم يتناضلون ، فقال : ارموا وأنا مع ابن الأدرع }الحديث ، وفيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76529ارموا وأنا معكم كلكم }. وقد تقدم ، وهو متفق عليه .
وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76530ولقد رموا عامة يومهم ، ثم تفرقوا على السواء ، ما نضل بعضهم بعضا }.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ورواه هو
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بلفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76531خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقوم من أسلم يرمون ، فقال : ارموا بني إسماعيل ، فإن أباكم كان راميا ، ارموا وأنا مع ابن الأدرع فأمسك القوم ، فقالوا : يا رسول الله من كنت معه غلب ، قال : ارموا وأنا معكم كلكم }.
( فائدة ) :
اسم
ابن الأدرع محجن ، سماه
ابن أبي خيثمة في روايته من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن
سفيان بن فروة الأسلمي ، عن أشياخ من قومه من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76532مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتناضل ، فينا محجن بن الأدرع }. الحديث ، وليس في طريق من طرقهم أنهم من
الأنصار .