صفحة جزء
2549 - ( 15 ) - قوله : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { صلاة في مسجدي هذا ، تعدل ألف صلاة في غيره ، وصلاة في مسجد إيلياء تعدل خمس مائة صلاة في غيره ، وصلاة في المسجد الحرام تعدل مائة ألف صلاة في غيره }. هذا الحديث ذكره الغزالي في الوسيط هكذا ، وتعقبه ابن الصلاح بأن قال : هو هكذا غير ثابت .

قلت : معناه في معجم الطبراني الكبير من حديث أبي الدرداء رفعه : { الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ، والصلاة بمسجدي بألف صلاة ، والصلاة في بيت المقدس بخمس مائة صلاة }. ورواه ابن عدي من حديث يحيى بن أبي حية ، عن عثمان بن الأسود ، عن مجاهد ، عن جابر بلفظ : { الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ، والصلاة في مسجدي بألف صلاة ، وفي مسجد بيت المقدس بخمس مائة صلاة }. وإسناده ضعيف ، وقد ورد ذلك في أحاديث مفترقة ، فأما الصلاة في مسجد المدينة فمتفق عليه من حديث أبي هريرة بلفظ : { صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد ; إلا المسجد الحرام }. ولمسلم عن ابن عمرو ، عن ميمونة مثله ، [ ص: 330 ] ولأحمد عن جابر مثله ، وأما الصلاة في مسجد إيلياء وهو بيت المقدس فروى ابن ماجه من حديث ميمونة بنت سعد : { فإن صلاة فيه - يعني بيت المقدس - كألف صلاة في غيره }. وروى ابن ماجه من حديث أنس : { وصلاة في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة }. وإسناده ضعيف .

وروى الدارقطني في العلل والحاكم في المستدرك من حديث أبي ذر : { صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات في بيت المقدس }. وأما الصلاة في المسجد الحرام فرواه أبو هريرة في المتفق كما تقدم ، وتقدم عن ابن عمر وميمونة ، وروى أحمد وابن حبان والبيهقي من حديث عبد الله بن الزبير : { صلاة في مسجدي هذا أفضل من مائة صلاة فيما سواه من المساجد ، إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة صلاة في مسجدي }.

وروى ابن عبد البر في التمهيد من حديث الأرقم : { صلاة هنا خير من ألف صلاة - يعني - في مسجد بيت المقدس }ثم قال ابن عبد البر : هذا حديث ثابت ، وقال أحمد نا أحمد بن عبد الملك ، نا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الكريم - هو الجزري - عن عطاء ، عن جابر رفعه : { صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه }. وإسناده صحيح إلا أنه اختلف فيه على عطاء [ ص: 331 ]

( تنبيه ) ذكر إمام الحرمين عن أبيه : أن الحديث الذي فيه { وصلاة في الكعبة تعدل مائة ألف صلاة في المسجد الحرام }. لم يصححها الإثبات فلا تعويل عليها . قلت : لم أجد لها أصلا ، فضلا عن أن تصحح ، والصلاة في الكعبة ثابت في الصحيحين ، لكن لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيها الفرض .

التالي السابق


الخدمات العلمية