2564 - ( 11 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14741القضاة ثلاثة : واحد في الجنة ، واثنان في النار ، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ، واللذان في النار رجل عرف الحق فجار في الحكم ، ورجل قضى في الناس على جهل }. أصحاب السنن
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في علوم الحديث : تفرد به
الخراسانيون ، ورواته
مراوزة . قلت : له طرق غير هذه ، قد جمعتها في جزء مفرد .
2565 - ( 12 ) - حديث : " أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر امتنع من القضاء لما استقضاه
[ ص: 341 ] عثمان " .
الترمذي وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، من حديث
عبد الملك بن أبي جميلة ، عن
عبد الله بن موهب : أن
عثمان قال
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : " اذهب فاقض قال : أو تعفيني يا أمير المؤمنين ، قال : عزمت عليك إلا ذهبت فقضيت ، قال : لا تعجل " . أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76639من عاذ بالله فقد عاذ بمعاذ }قال : نعم ، قال : فإني أعوذ بالله أن أكون قاضيا قال : وما يمنعك وقد كان أبوك يقضي ؟ قال : لأني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76640من كان قاضيا فقضى بالجور كان من أهل النار ، ومن كان قاضيا عالما يقضي بحق أو يعدل سأل التفلت كفافا ، فما أرجو منه بعد ، }. هذا لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، ووقع في روايته
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، وزعم أنه
عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود القرشي ، ووهم في ذلك ، وإنما هو
عبد الله بن موهب ، وقد شهد
الترمذي وأبو حاتم في العلل تبعا
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري أنه غير متصل ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وعثمان بغير تمامه .