[ ص: 313 ] حديث
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72404أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلاة ؟ فقال : صل معنا هذين - يعني اليومين ، إلى أن قال : وصلى بي المغرب في اليوم الثاني قبل أن يغيب الشفق }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مطولا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : قصة إمامة
جبرائيل بمكة . وقصة المساءلة عن المواقيت
بالمدينة ، والوقت الآخر لصلاة المغرب رخصة ، وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره .
249 - ( 7 ) - حديث روي في الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41668وقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص بلفظه ، وفي لفظ له : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72405وقت صلاة المغرب إذا غابت الشمس ما لم يسقط الشفق }.
250 - ( 8 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72406أنه صلى الله عليه وسلم قرأ سورة الأعراف في المغرب }. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
عروة ، عن
مروان ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72407عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : أنه قال لمروان : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل ؟ وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فيها بطولى الطوليين }. قال
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : الأعراف والمائدة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15395وللنسائي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72408رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بأطول الطوليين المص }.
nindex.php?page=showalam&ids=14070وللحاكم من حديث
هشام ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72409كان يقرأ في المغرب بسورة الأعراف في الركعتين كلتيهما } ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي من وجه آخر ، عن
هشام ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وهو معلول ، ورواه
[ ص: 314 ] nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب .
251 - ( 9 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14426الشفق الحمرة ، فإذا غاب الشفق وجبت الصلاة }
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في غرائب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، حدثنا
زاهر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، ثنا
أبو بكر بن إسحاق ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ( ح ) وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في السنن : قرأت في أصل
أحمد بن عمرو بن جابر قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16866علي بن عبد الصمد ، ثنا
هارون بن سفيان ، ثنا
عتيق بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا باللفظ المذكور سواء ، وصحح
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وقفه ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر من حديث
أبي حذافة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وقال : حديث
عتيق أمثل إسنادا . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المدخل حديث
أبي حذافة وجعله مثالا لما رفعه المجروحون من الموقوفات .
( تنبيه ) :
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة في صحيحه : ثنا
عمار بن خالد ، ثنا
محمد بن يزيد هو الواسطي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=53079ووقت صلاة المغرب إلى أن تذهب حمرة الشفق }الحديث ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة : إن صحت هذه اللفظة تفرد بها
محمد بن يزيد ، وإنما قال أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24989فور الشفق }مكان {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72410حمرة الشفق }قلت :
محمد بن يزيد صدوق . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : روي هذا الحديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت ،
nindex.php?page=showalam&ids=75وشداد بن أوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، ولا يصح فيه شيء .