[ ص: 392 ] باب الولاء )
2707 - ( 1 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13514الولاء لمن أعتق }متفق عليه ، من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة
2708 - ( 2 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15818الولاء لحمة كلحمة النسب ، لا يباع ولا يوهب }.
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
محمد بن الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بهذا ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15536بشر بن الوليد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، لكن قال : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وقال في المعرفة : كأن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي حدث به من حفظه ، فنسي
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر من إسناده وقد رواه
محمد بن الحسن في كتاب الولاء له ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار به .
وقال
أبو بكر النيسابوري : هذا خطأ ، لأن الثقات رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار بغير هذا اللفظ ، وهذا اللفظ إنما هو رواية
الحسن المرسلة ، ثم ساقه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
الحسن ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : ورويناه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16240ضمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=16240ضمرة - يعني باللفظ المذكور - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وقد رواه
إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16240ضمرة على الصواب ، كرواية الجماعة ، فالخطأ فيه ممن دونه ، وقد جمع
أبو نعيم طرق حديث
النهي عن بيع الولاء وعن هبته في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار له ، فرواه عن نحو من خمسين رجلا أو أكثر من أصحابه عنه ، ورواه
الترمذي من حديث
يحيى بن سليم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
[ ص: 393 ] nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وقال : أخطأ فيه
يحيى بن سليم ، وإنما رواه
عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق
محمد بن مسلم الطائفي ، عن
إسماعيل بن أمية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، مثل لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ،
والطائفي فيه مقال ، وتابعه
يحيى بن سليم ، عن
إسماعيل بن أمية ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي :
ويحيى بن سليم ضعيف سيئ الحفظ ورواه
أبو محمد جعفر بن محمد الطبري في تهذيبه ،
وأبو نعيم في معرفة الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الكبير من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى ، وظاهر إسناده الصحة ، وهو يعكر على
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي حيث قال عقب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف : يروى بأسانيد أخر كلها ضعيفة
2709 - ( 3 ) - حديث : " النهي عن بيع الولاء وعن هبته " . تقدمت الإشارة إليه ، وهو في الموطأ والمسند والستة وغيرها .
2710 - ( 4 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=76753لن يجزئ ولد والده ، إلا أن يجده مملوكا فيشتريه ، فيعتقه }تقدم .
2711 - ( 5 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37695مولى القوم منهم }. أصحاب السنن
[ ص: 394 ] nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
أبي رافع وفيه قصة وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=364عتبة بن غزوان عند
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
وعمرو بن عوف عنده ، وعند
إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عند
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، وعن
رفاعة بن رافع عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وفي الأدب المفرد
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري
2712 - ( 6 ) - حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28763كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل }الحديث - متفق عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في قصة
بريرة