صفحة جزء
2714 - ( 8 ) - حديث : { ثلاث جدهن جد ، وهزلهن جد }الحديث تقدم في الطلاق ، وأن لفظ العتاق لا يصح .

2715 - ( 9 ) - حديث الأعمش عن إبراهيم عن عمر : " إذا كانت الحرة تحت المملوك ، فولدت ولدا فإنه يعتق بعتق أمه ، وولاؤه لموالي أمه ، فإذا أعتق الأب جر الولاء إلى موالي أبيه " . البيهقي وقال : هذا منقطع ، وروي موصولا ، ورواه بذكر الأسود بين إبراهيم وعمر

2716 - ( 10 ) - حديث هشام بن عروة عن أبيه : " أن الزبير ورافع بن خديج [ ص: 395 ] اختصما إلى عثمان في مولاة كانت لرافع بن خديج ، كانت تحت عبد ، فولدت منه أولادا ، فاشترى الزبير العبد فأعتقه ، فقضى عثمان بالولاء للزبير " البيهقي كما عزاه إليه ، وذكر عن عثمان في ذلك اختلافا .

2717 - ( 11 ) - حديث : " أن عليا قضى في عبد كانت تحته حرة ، فولدت أولادا ، فعتقوا بعتاقة أمهم ، ثم أعتق أبوهم بعد ، أن ولاءهم لعصبة أمهم " البيهقي به .

2718 - ( 12 ) - حديث ابن مسعود : أنه قال : " العبد يجر ولاءه إذا أعتق " البيهقي به .

2719 - قوله : وروي عن زيد بن ثابت مثل مقالتهم . لم أره .

2720 - ( 13 ) - حديث عمر وعثمان : " أن الولاء للكبر " رواهما البيهقي من طريق سعيد بن المسيب عنهما ورواه عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن إبراهيم : أن عمر وعليا وزيد بن ثابت كانوا يجعلون الولاء للكبر " . وعن يزيد ، عن أشعث ، عن الشعبي ، عن الثلاثة مثله ، ورواه سعيد بن منصور من طريق مغيرة ، عن إبراهيم ، عن علي وزيد بن عبد الله

2721 - ( 14 ) - حديث : { لا يرثن إلا من أعتقن } ابن أبي شيبة من طريق الحسن قوله ، والبيهقي من طريق إبراهيم : " كان عمر وعلي وزيد ابن ثابت لا يورثون النساء من الولاء ، إلا ما أعتقن "

التالي السابق


الخدمات العلمية