[ ص: 363 ] حديث : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72546أن الملك الذي رآه nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد في المنام كان قائما }
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى قال : أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال ، حدثنا أصحابنا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72547أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لقد أعجبني أن تكون صلاة المسلمين واحدة فذكر الحديث فجاء رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله ، إني رجعت لما رأيت من اهتمامك ، فرأيت رجلا عليه ثوبان أخضران ، فقام على المسجد فأذن ، ثم قعد ، ثم قام فقال : مثلها إلا أنه يقول : قد قامت الصلاة } - الحديث - ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل به ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في كتاب الأذان من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17347يزيد بن أبي زياد عن
عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72548لما كان الليل قبل الفجر غشيني النعاس ، فرأيت رجلا عليه ثوبان أخضران ، وأنا بين النائم واليقظان ، فقام على سطح المسجد فجعل أصبعيه في أذنيه ، ونادى . . . }فذكر الحديث بطوله ، وهذا حديث ظاهره الانقطاع . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : إلا أن قوله في رواية
أبي داود : حدثنا أصحابنا إن أراد به الصحابة فيكون مسندا ، وإلا فهو مرسل . قلت : في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ثنا أصحاب
محمد ، فتعين الاحتمال الأول ، ولهذا صححها
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم وابن دقيق العيد .
( فائدة ) ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14929الفوراني والغزالي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72549أن nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن له في الأذان مرة واحدة فأذن الظهر } ، قال
النووي : هذا باطل وهو كما قال ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد في قصة الرؤيا فبلغه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمره بالتأذين لكن يحمل ذلك على
[ ص: 364 ] أن المأمور
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، فلا ينتهض لما ذكراه ، وأيضا ففي إسناده
أبو جابر البياضي وهو كذاب . قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72550كان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وغيره من مؤذني رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذنون قياما } ، أما قيام
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال : فثابت في الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ففيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26894قم يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، فناد بالصلاة }. وفي الاستدلال به نظر ، لأن معناه اذهب إلى موضع بارز فناد فيه ، قال
النووي : وعند
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي من حديث
أبي محذورة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72551أن النبي صلى الله عليه وسلم لما علمه الأذان قال له : قم فأذن بالصلاة }والاستدلال به كالذي قبله ، وعند
أبي داود من طريق
عروة ، عن امرأة من
بني النجار قالت : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72552كان بيتي أطول بيت حول المسجد ، فكان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال يؤذن عليه الفجر ، فيأتي بسحر فيجلس على البيت ينتظر الفجر ، فإذا رآه تمطأ }. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : أجمع كل من يحفظ عنه العلم أن السنة أن
يؤذن المؤذن قائما قال : وروينا عن
أبي زيد الأنصاري الصحابي أنه أذن وهو قاعد ، قال : وثبت أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان يؤذن على البعير ، وينزل فيقيم ، وسيأتي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قريبا - إن شاء الله تعالى - . قوله : وينبغي أن
يستقبل القبلة لما قدمناه ، قال
إسحاق في مسنده : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72553جاء nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد فقال : يا رسول الله ، إني رأيت رجلا نزل من السماء ، فقام على جذم حائط ، فاستقبل القبلة }. فذكر الحديث ، وفي الكامل
لابن عدي من طريق
عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد القرظ ، حدثني أبي عن آبائه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72554أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان إذا كبر بالأذان استقبل القبلة }. ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك من طريق
[ ص: 365 ] عبد الله بن عمار بن سعد القرظ عن أبيه عن جده نحوه .