صفحة جزء
301 - ( 18 ) - حديث { : يغفر للمؤذن مدى صوته } أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان من حديث أبي هريرة بهذا وزيادة { ويشهد له كل رطب ويابس } وأبو يحيى الراوي له عن أبي هريرة قال ابن القطان : لا يعرف . وادعى ابن حبان في الصحيح أن اسمه سمعان . ورواه البيهقي من وجهين آخرين عن الأعمش ، فقال تارة : عن أبي صالح ، وتارة : عن مجاهد عن أبي هريرة ، ومن طريق أخرى ، عن مجاهد عن ابن عمر ، قال الدارقطني : الأشبه أنه عن مجاهد مرسل ، وفي العلل لابن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن حديث منصور عن يحيى بن عباد عن عطاء عن أبي هريرة بهذا ورواه جرير عن منصور فقال فيه : عن عطاء رجل من أهل المدينة ووقفه ، ورواه أبو أسامة عن الحارث بن الحكم عن أبي هبيرة يحيى بن عباد عن شيخ من الأنصار فقال : الصحيح حديث منصور ، قيل لأبي زرعة : رواه معمر عن منصور عن عباد بن أنيس عن أبي هريرة فقال : هذا وهم . ثم ساق بإسناده عن وهيب قال : [ ص: 367 ] قلت لمنصور : عطاء هذا هو ابن أبي رباح ؟ قال : لا .

ورواه أحمد والنسائي من حديث البراء بن عازب بلفظ : { المؤذن يغفر له مدى صوته ويصدقه من يسمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه }وصححه ابن السكن ورواه أحمد والبيهقي من حديث مجاهد عن ابن عمر كما تقدم . وفي الباب : عن أنس عند ابن عدي ، وأبي سعيد الخدري في علل الدارقطني ، وجابر في الموضح للخطيب ، وغير ذلك ، وقد تقدم من حديث ابن عمر عند البيهقي ورواه أحمد من حديثه بلفظ : { يغفر للمؤذن مدى صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته }. قوله : { إن النبي صلى الله عليه وسلم علم الأذان مرتبا }. هو كما قال وهو ظاهر رواية أبي محذورة وعبد الله بن زيد كما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية