302 - ( 19 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72564حق وسنة ألا يؤذن الرجل إلا وهو طاهر }
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في الأفراد
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في الأذان ، من حديث
عبد الجبار بن وائل ، عن أبيه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72565حق وسنة ألا يؤذن الرجل إلا وهو طاهر ، ولا يؤذن إلا وهو قائم }وإسناده حسن ; إلا أن فيه انقطاعا ، لأن
عبد الجبار ثبت عنه في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنه قال : كنت غلاما لا أعقل صلاة أبي ، ونقل
النووي : اتفاق أئمة الحديث على أنه لم يسمع من أبيه ، ونقل عن بعضهم : أنه ولد بعد وفاة أبيه ، ولا يصح ذلك لما يعطيه ظاهر سياق
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
[ ص: 368 ] ( تنبيه ) لم يقع في شيء من كتب الحديث التصريح بذكر النبي صلى الله عليه وسلم فيه : وقال
النووي في الخلاصة : لا أصل له ،
والرافعي تبع في إيراده
ابن الصباغ ، وصاحب المهذب ، وشيخهما في التعليقة ، ويحتمل أن يكون ذكره بالمعنى ، لأنه في حكم المرفوع ، إذ قول الصحابي الشيء الفلاني سنة ، يقتضي نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فوقع التحريف للناقل الأخير ، وفي معناه الحديث الذي بعده .
303 - ( 20 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=31159لا يؤذن إلا متوضئ }
الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وهو منقطع ، والراوي له عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ضعيف ، ورواه أيضا من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنه موقوفا وهو أصح ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في كتاب الأذان له من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10969إن الأذان متصل بالصلاة ، فلا يؤذن أحدكم إلا وهو طاهر }وعموم حديث
المهاجر بن قنفذ عند
أبي داود حيث جاء فيه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12801إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر }وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وفي إسناده
عبد الله بن هارون الفروي وهو ضعيف .