315 - ( 32 ) - حديث : " أن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان اتخذ أربعة من المؤذنين ، ولم تزد الخلفاء الراشدون على هذا العدد " هذا الأثر ذكره جماعة من فقهاء أصحابنا : منهم صاحب المهذب ، وبيض له
nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري والنووي ، ولا يعرف له أصل ، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة : أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي احتج في الإملاء بقصة
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان في
جواز أكثر من مؤذنين اثنين . قوله : وأما
الجمع بين الأذان والإمامة فلا يستحب ، لأنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أمر به ، ولا
السلف الصالح بعده كذا قال ،
وقد روى
[ ص: 380 ] الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني من حديث
يعلى بن مرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72599أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن وهو على راحلته ، وأقام وهو على راحلته } ، ولفظ
الترمذي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72600أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فانتهوا إلي مضيق ، وحضرت الصلاة فمطروا ، فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقام ، فتقدم على راحلته فصلى بهم ، يومئ إيماء } ، وقال : تفرد به
عمر بن الرماح ، وقال
عبد الحق : إسناده صحيح ،
والنووي : إسناده حسن ، وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي nindex.php?page=showalam&ids=12815وابن العربي وابن القطان لحال
nindex.php?page=showalam&ids=16713عمرو بن عثمان ، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من هذا الوجه بلفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72601فأمر المؤذن فأذن وأقام ، أو أقام بغير أذان ، ثم تقدم فصلى بنا على راحلته } ، ورجح
السهيلي هذه الرواية ، لأنها بينت ما أجمل في رواية
الترمذي : وإن كان الراوي له عن
عمر بن الرماح عنده شديد الضعف ، وقد روى
ابن عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=63677 : يكره للإمام أن يكون مؤذنا }قال
ابن عدي : منكر ، والبلاء فيه من
سلام الطويل ، أو
زيد العمي . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ترجمة
المعلى بن هلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مثله ،
والمعلى متهم بالكذب .
وروى أصحاب السنن الأربعة حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72602 nindex.php?page=showalam&ids=61عثمان بن أبي العاص قال : قلت : يا رسول الله اجعلني إمام قومي ، قال : أنت إمامهم ، واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا }وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
[ ص: 381 ] قوله : المنقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72603أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في تشهده : أشهد أني رسول الله }كذا قال ولا أصل لذلك ، بل
ألفاظ التشهد متواترة عنه أنه كان يقول : " أشهد أن
محمدا رسول الله أو عبده ورسوله " وسيأتي في التشهد ، وللأربعة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في خطبة الحاجة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72604وأشهد أن محمدا رسول الله } ، نعم في
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=119سلمة بن الأكوع ، لما خفت أزواد القوم ، فذكر الحديث في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72605قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله }وله شاهد عند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=53144الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد }رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة .
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من حديث
بريد بن أبي مريم عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وأخرجه هو
وأبو داود والترمذي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وروى
[ ص: 382 ] أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=72606قل ما ترد على داع دعوته عند حضور النداء }الحديث .